رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تستهدف 80 مليار دولارعوائد سياحية هذا العام.. ومضاعفة الإيرادات خلال 5 سنوات

نشر
السياحة في السعودية
السياحة في السعودية

تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تحقيق 80 مليار دولار كعوائد من الأنشطة السياحية هذا العام، بحسب وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب.

الخطيب أشار خلال جلسة "اقتصادات السياحة" ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض إلى أن الأرقام "تثبت أن البلاد تمكنت من مضاعفة إيراداتها السياحية خلال 5 سنوات، إذا استثنينا سنوات الجائحة". وتابع أن "العوائد السياحية ارتفعت من 35 مليار دولار في 2022 إلى 66 ملياراً العام الماضي".

رفعت السعودية مستهدفها السياحي إلى 150 مليون زيارة سنوياً بحلول عام 2030، من 100 مليون كانت تستهدفها عند إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لـ"رؤية المملكة 2030"، وفق تصريح سابق للخطيب في سبتمبر الماضي.

الإنفاق السياحي

وأكد وزير السياحة أن "المملكة تتطلع لتحقيق مستهدفاتها السياحية لرؤية 2030". لافتاً إلى أنه "ليس نمو عدد السائحين المؤشر الوحيد الذي يُفترض النظر إليه، بل هناك أيضاً نمو إنفاق السائحين".

ارتفع إنفاق السائحين القادمين إلى المملكة بنسبة 42.3% في 2023 مقارنةً بالعام السابق، ليسجل رقماً قياسياً جديداً بلغ 135 مليار ريال، وفقاً لبيانات البنك المركزي السعودي.

وتمكنت السعودية بنهاية العام الماضي من تحقيق مستهدف 100 مليون سائح الذي كان مخططاً له بحلول 2030، إذ استقطبت البلاد 77 مليون سائح من داخل المملكة، إضافة إلى 27 مليوناً من الخارج.

عاجل