رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المخرجة جيهان إسماعيل تعلن مشاركة فيلم «فرحة» في مهرجان الدشيرة الدولي

نشر
مهرجان الدشيرة السينمائي
مهرجان الدشيرة السينمائي الدولي

أعلنت المخرجة التونسية جيهان إسماعيل اختيار فيلمها الروائي المصري "فرحة" للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان الدشيرة السينمائي الدولي للفيلم القصير في دورته الخامسة، المقرر انعقادها بمدينة أكادير بالمملكة المغربية خلال الفترة من 1 إلى 3 يونيو المقبل.

مهرجان الدشيرة السينمائي الدولي

وقالت جيهان إسماعيل، إن اختيار "فرحة" للمرة الرابعة في المغرب يعد خطوة مهمة جدا، خاصة وأن السينما المغربية تعد من أهم السينمات ولها مكانة كبيرة، ودائمًا في منافسة مع السينما المصرية والتونسية بالتحديد، وترى أن المغرب تهتم بشكل كبير بالسينما المصرية والتي دائما ما تترك بصمتها الخاصة في كل مهرجان سينمائي بالمغرب سواء بالأفلام الروائية الطويلة أو القصيرة.

وأكدت جيهان سعادتها بهذه المشاركة لإيمانهم بالقضية التي يتبناها الفيلم والتي تمس كل امرأة عربية، حيث يبرز ما تعانيه المرأة من عنف واضطهاد وقهر في حياتها.

وحصل الفيلم الفترة الأخيرة على عدة جوائز من خلال مشاركاته بالمهرجانات العربية والدولية، من أبرز هذه الجوائز حصول بطلة الفيلم الفنانة نسرين يوسف على جائزة أفضل تمثيل من مهرجان"الفقيه بن صالح" بالمغرب، وتنويه خاص في مسابقة "كلمات امراة" في مهرجان "الكاف"بتونس، وجائزة أفضل فيلم ثان من مهرجان صفاقس الدولي بتونس.

الفيلم من إنتاج وحدة دعم سينما الشباب بالمركز القومي للسينما، وسيناريو وحوار وإخراج المخرجة التونسية جيهان إسماعيل، وبطولة نسرين يوسف، وبيتر المصري، وخليل جميل، والطفلة رولا عياد، ومدير التصوير كريم محمد.

في سياق متصل.. أعلن مراد مصطفى مخرج الفيلم القصير "عيسى" أو أعدك الجنة، حصوله على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الرابعة عشر، والتي أقيمت فعالياتها بمدينة مالمو بالسويد.

وكشف مراد مصطفى عن أن هذه الجائزة تعد الـ 41 حتى الآن للفيلم، بعد حصوله مؤخرا على جائزتين من مهرجان السينما الإفريقية في دورته الأربعين التي أقيمت في مونتريال وهي أفضل فيلم وأفضل تمثيل.

كما أعلن مصطفى منذ أيام عن ترشيح فيلم "عيسى" لجائزة أفضل فيلم قصير في حفل توزيع جوائز النقاد الثامن للأفلام العربية، الذي سيقام خلال مهرجان "كان" السينمائي في دورته القادمة، والذي ينظمه سنويا مركز السينما العربية، وقد أحتفل فريق الفيلم منذ أيام بوصوله رسميا إلى 100 مشاركة بالمهرجانات العالمية، وذلك منذ بداية رحلته العام الماضي وعرضه عالميا في أسبوع النقاد في مهرجان "كان" السينمائي الدولي، وفوزه بجائزة رايل الذهبية.

وتدور أحداث الفيلم حول مهاجر إفريقي يدعى "عيسى" مقيم في مصر ويبلغ من العمر 17 عاما، يتعرض رفاقه للكثير من الأزمات والمشاكل، ويسعى جاهدا لحلها بسبب إحساسه بالمسؤولية تجاههم، الفيلم بطولة كيني مارسيلينو، وكنزي محمد، وسيناريو سوسن يوسف ومراد مصطفى، ومونتاج محمد ممدوح، ومدير التصوير مصطفى الكاشف، وإخراج مراد مصطفى.

عاجل