رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيرباص ترفع إنتاجها من طراز «A350»

نشر
إيرباص طراز «إيه
إيرباص طراز «إيه 350»

تعتزم «إيرباص» زيادة إنتاج طائرتها المتطورة من طراز «إيه 350» عريضة البدن، حيث تسعى شركة صناعة الطائرات إلى الاستفادة من ارتفاع الطلب بينما لا تزال منافستها الرئيسية «بوينج» غارقة في أزمة ثقة.

تستهدف صانعة الطائرات الأوروبية الوصول إلى معدل إنتاج 12 طائرة من طراز «إيه 350» شهرياً بحلول 2028، مستبدلة الخطط السابقة للوصول بمعدل الإنتاج إلى 10 طائرات شهرياً بحلول 2026، وفق تصريحات الشركة خلال الإعلان عن نتائج الربع الأول.

بلغت أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب 577 مليون يورو (619 مليون دولار)، ولم تصل إلى 815 مليون يورو التي توقعها المحللون في ظل ارتفاع التكاليف.

شهدت الشركة خروجاً لسيولة نقدية قيمتها 1.79 مليار يورو، نتيجة زيادة المخزون استعداداً لرفع معدل الإنتاج، فضلاً عن مشكلات سلاسل التوريد. وارتفعت الإيرادات إلى 12.8 مليار يورو، وأكدت «إيرباص» دليلها التوجيهي لنتائج الأعمال الصادر في فبراير الماضي.

حظيت «إيرباص» ببداية أكثر سلاسة للعام، مقارنة مع «بوينغ» التي غرقت في أزمة بعد حادث كاد يتسبب في كارثة مطلع يناير الماضي. ونتيجة لذلك، استأثرت صانعة الطائرات الأميركية باهتمام الرأي العام في الصناعة العالمية التي تهيمن عليها هي ومنافستها، بينما استغلت «إيرباص» أفضليتها بهدوء، فاقتنصت طلبيات من عملاء «بوينج» الأوفياء الذين يسعون إلى شراء مزيد من الطائرات.

مع ذلك، تستمر معاناة «إيرباص» في التعامل مع سلاسل التوريد التي لا تزال محدودة، في وقت ترفع فيه الشركة إنتاجها لتلبية الزيادة الكبيرة في الطلب. ولا تزال الشركة تتوقع تسليم 800 طائرة في 2024، فيما تواجه "بوينج" استمرار الانتقادات ضدها من الجهات التنظيمية والمشرعين والعملاء بسبب جودة التصنيع في أعقاب انفجار جزء من بدن طائرتها طراز "737 ماكس 9" في 5 يناير.

عاجل