رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النفط يتجه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع وسط مخاوف الإمدادات

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، وتتجه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع بعد خسارتين أسبوعيتين متتاليتين، وذلك في أعقاب إبداء مسؤولة أمريكية كبيرة تفاؤلا بشأن النمو الاقتصادي ومع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات نتيجة الصراعات في الشرق الأوسط.

تحركات الأسعار

بحلول الساعة 09:27 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 89.20 دولارا للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 83.82 دولارا للبرميل، وبرنت مرتفع 2.2 منذ بداية الأسبوع، في حين تقدم غرب تكساس الوسيط 0.8 بالمئة.

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لرويترز أمس الخميس، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الأول من العام قد يخضع لتعديل بالزيادة وإن التضخم سيتراجع بعد مجموعة من العوامل "الفارقة" التي دفعت الاقتصاد إلى أضعف أداء له خلال ما يقرب من عامين.

ورجحت أن يكون النمو الاقتصادي الأمريكي أقوى مما تشير إليه البيانات الفصلية التي جاءت أضعف من المتوقع، وأظهرت البيانات أن النمو الاقتصادي تباطأ في الربع الأول.

وقبل تصريحات يلين، تأثرت أسعار النفط بتسارع التضخم، إذ دفع ذلك المستثمرين لاستبعاد تخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة قبل سبتمبر.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، باستثناء الغذاء والطاقة، بوتيرة سنوية 3.7 بالمئة مقارنة مع اثنين بالمئة في الربع الأخير من 2023.

وقال تاماس فارجا المحلل لدى مؤسسة "بي.في.إم أويل": "نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي 1.6 بالمئة والذي جاء دون التوقعات، قد يعد أيضا تطورا موضع ترحيب يؤكد فاعلية التشديد النقدي في الآونة الأخيرة، غير أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي هو الذي حرك المعنويات".

ومن جهة أخرى، تلقت الأسعار دعما في وقت مبكر من الجلسة في ظل المخاوف حيال الإمدادات مع استمرار التوتر في الشرق الأوسط.

عاجل