رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تباطؤ الاقتصاد الأمريكي يضغط على مؤشرات وول ستريت

نشر
مستقبل وطن نيوز

اهتزت مؤشرات وول ستريت بسبب البيانات التي أظهرت تماماً ما لم يرغب المستثمرون في سماعه: تباطؤ حاد في أكبر اقتصاد في العالم، وضغوط تضخمية عنيدة.

تم بيع سندات الخزانة، مع وصول العائدات إلى مستويات قياسية في 2024، إذ أحيت البيانات الاقتصادية أحاديث "الركود التضخمي"، ما أدى إلى مزيد من عدم اليقين بشأن مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

قام تجار المبادلة بتعديل توقيت التخفيض الأول لسعر الفائدة إلى ديسمبر، وكافحت الأسهم أيضاً، لكنها قلصت معظم الانخفاضات السابقة، وسط ارتفاع في شركتين رئيسيتين "تسلا" و"إنفيديا"، وقد عوض ارتفاعهما الانخفاض في أسهم "ميتا بلاتفورمز" الضخم.

تشهد السندات الممتازة خروج الاستثمارات للمرة الأولى خلال السنة، مع تحول الاحتياطي الفيدرالي نحو التشدد.

أوقفت أحدث البيانات الاقتصادية موجة من الطلب القوي، وخففت من ضغوط الأسعار التي غذت التفاؤل بشأن "هبوط الاقتصاد الناعم"، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي 1.6%، مخالفاً كل التوقعات، وارتفع مقياس التضخم الأساسي الذي يتم مراقبته عن كثب، بشكل أكبر من المتوقع، مسجلاً 3.7%.

وقال كريس زاكاريللي من "إندبندنت أدفايزور آليانس" (Independent Advisor Alliance)، إن هذا التقرير يعتبر بمثابة الأسوأ في كلا العالمين، فالنمو الاقتصادي يتباطأ، والضغوط التضخمية مستمرة"، مضيفا أن "بنك الاحتياطي الفيدرالي يريد أن يلمس بداية انخفاض التضخم بطريقة مستمرة، لكن السوق تريد أن ترى نمواً اقتصادياً، وزيادة في أرباح الشركات"، وتابع أنه في حال لم يتجه أي منهما في الاتجاه الصحيح، فستكون هذه "أخبارًا سيئة" للأسواق.

انخفض مؤشر "إس آند بي 500" إلى حوالي 5050 نقطة، مقلصًا مكاسب هذا الأسبوع. وفي الوقت نفسه، ارتفعت عائدات السندات لأجل 10 سنوات بمقدار ست نقاط أساس إلى 4.70%، وتم بيع عرض بقيمة 44 مليار دولار لسندات مدتها سبع سنوات، بما يتماشى تقريباً مع التوقعات.

وكتب بيل جروس، المؤسس المشارك لشركة "باسيفيك إنفستمن مانجمنت" (Pacific Investment Management Co) في منشور على "إكس" (تويتر سابقاً) "يوم ماتت الموسيقى" (وذلك في استعادة لمقولة شهيرة أطلقت عند وفاة موسيقيي الروك الأمريكيين بادي هولي، وريتشي فالينز، وجي بي ريتشاردسون في حادث تحطم طائرة عام 1959).

أضاف جروس: "ارتفعت سندات الخزانة لمدة 10 سنوات إلى 4.75%، لماذا تملك السندات؟"، وقال أيضا: "التزم بأسهم القيمة، وتجنب تلك المرتبطة بالتكنولوجيا في الوقت الحالي".

عاجل