رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكم أخذ المقاول نسبة من ثمن الخامات.. «الإفتاء» يحذر من الربا

نشر
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول أنه يعمل مقاول ويأخد نسبة من الخامات التي يشتريها؟

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الخميس: عمل المقاول له صورتان مشهورتان، إما يشتري الخامات ويعمل، أو يحاسب على مصنعية والزبون يشترى الخامات.

وتابع: لما المقاول يشترى الخامات بيكون وكيل الزبون وليس له حق الانتفاع يعنى راح اشترى الحاجات اللى ثمنها بـ 6 آلاف، بأقل من سعرها ألف جنيه يبقى مينفعش يأخد الفلوس فى جيبه، لا يجوز لازم يرجع الفلوس للزبون، مش حلال.

وأضاف: لازم تعرف الزبون إنك اشتريت الحاجة بالسعر الفلاني وأنا هأخد أجرة لى، ربنا هيبارك لكم.

وفي سياق آخر، أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال من سيدة حول متى يحق للزوجة الامتناع عن زوجها؟.

وأوضح أمين الفتوى الزوجة ليست جارية عند الرجل، دي إنسان جعل لها حقوقا تؤدى إليها قبل أن توديها، لا تطلب منها الكلمة الطيبة وأنت تسمعها ما يصم آذانها، لا تكون أنت بخيل بالمال والعطاء وعاوزها تكون جميلة.

وتابع: الإنسان مطالب إنه يقدم لنفسه، لو قدمت واللى قدامك قصر يبقى المشكلة من عنده، حق الزوج مقدم على حق الوالدين، مستشهدا بحديث عن الحصين بن محصن –رضي الله عنه- أن عمة له أتت النبي –صلى الله عليه وسلم- في حاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبي –صلى الله عليه وسلم-: ( أذات زوج أنت؟ ) قالت: نعم، قال ( كيف أنت له ؟ ) قالت: ما آلوه إلا ما عجزت عنه، قال: ( فانظري أين أنت منه، فإنما هو جنتك ونارك ).