رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المبعوث الأمريكي يتهم حماس بعرقلة إنهاء الحرب ومعاناة السكان في غزة

نشر
الحرب فى غزة
الحرب فى غزة

قال المبعوث الأمريكي للقضايا الإنسانية بالشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد: لا نزال ملتزمين بدعم إسرائيل في معركتها ضد حماس، وأضاف أن، حماس مسؤولة عن الإخفاق في إعادة الرهائن ووقف إطلاق نار، وأضاف أن نقاط التفتيش داخل غزة تسبب مشاكل وتؤخر توزيع المساعدات.

وأضاف المبعوث الأمريكى أن، انتهاء الحرب والمعاناة بغزة ممكن الليلة إذا قبلت حماس الصفقة، وقال: نعارض أي عملية في رفح دون خطة إنسانية مناسبة وقابلة للتنفيذ.

وكانت حركة "حماس" قد أدانت في بيان، تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، حمّل خلالها الحركة مسؤولية "تعطيل" التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى وقف القتال في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن.

وجاء في بيان الحركة، أن "تصريحات بلينكن لا تمت للواقع بصلة، وتتناقض مع الحقيقة التي تؤكد أن حماس قدمت مرونة أكثر من مرة، لتسهيل التوصل لاتفاق يوقف حرب الإبادة والعدوان على شعبنا، وكانت تصطدم بتعنت ومماطلة بنيامين نتنياهو وحكومته، الذين يضعون العراقيل والعقبات أمام الاتفاق، ويسعون لإطالة أمد حربهم المسعورة، وقضية أسرى الاحتلال ليست ضمن أولوياتهم".

وأضاف البيان، أن "مطالب حماس والمقاومة واضحة منذ اليوم الأول، وهي نفسها التي قدمتها خلال شهر مارس الماضي، وكانت موضع ترحيب من كل الأطراف والوسطاء، وهي تمثل الموقف الوطني لشعبنا ومصالحه بضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم وانسحاب قوات الاحتلال وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم في كل مناطق القطاع، وتكثيف الإغاثة والبدء بالإعمار".

عاجل