رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية التركي: ناقشت مع سامح شكري زيارة الرئيس السيسي لأنقرة

نشر
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره التركي

قال هاكان فيدان، وزير الخارجية التركي، إنه ناقش مع سامح شكري، وزير الخارجية المصري، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا، خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وزير الخارجية التركي، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، اليوم السبت: «ناقشنا خلال المباحثات الثنائية التعاون بين مصر وتركيا لتحقيق صالح الشعبين والمنطقة، ونحن من هذا المنطلق قررنا تعزيز العلاقات بشكل كبير».

زيارة الرئيس السيسي تركيا

وتابع وزير الخارجية: «خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى القاهرة تجلت الإرادة في اتجاه تعزيز التعاون على مستوى القيادة، وتم التوقيع في القاهرة على الإعلان المشترك بشأن إعادة تشكيل مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين، حيث يضم جدول الأعمال مناقشة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا بمناسبة انعقاد هذا المجلس».

زيادة التبادل التجاري

وأضاف: «ناقشنا اليوم الاستعدادات لاجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، فضلًا عن القضايا المدرجة على جدول أعمالنا بالتفصيل، وتشكل التجارة والاقتصاد أحد أقوى أشكال التعاون والاستثمارات في مصر التي تقترب من 3 مليارات دولار، بينما يبلغ حجم التجارة بيننا 8 مليارات دولار».

تعزيز العلاقات الصناعية

وذكر وزير الخارجية التركي: «هناك هدف لتركيا هو زيادة التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار، من خلال توسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة وإعادة تشغيل الشحن البحري وتعزيز العلاقات في مجال الصناعات الدفاعية، وهناك فرصة لتعزيز التعاون في مجال الطاقة والغاز الطبيعي المسال والطاقة النووية».

عاجل