رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات على موعد مع منخفض جوي جديد.. وهذه آخر التفاصيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

بعد أزمة السيول الكارثية التي ضربت الإمارات خلال اليومين الماضيين، حذرت الأرصاد الجوية في الإمارات من قدوم منخفض جوي جديد خلال الأيام القادمة، بعد مرور البلاد بمنخفض كان الأسواء على الإطلاق وأدى إلى فيضانات واسعة النطاق وشلل في العديد من المناطق.

منخفض جوي جديد يضرب الإمارات

أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان، أن التوقعات تشير إلى تعرض دولة الإمارات لمنخفض جوي جديد ابتداءً من 22 أبريل الجاري، مؤكدًا أن المنخفض متوسط الشدة، وضمن النطاق الطبيعي والمعتاد.

 وأشار إلى أن دقة التنبؤ بالحالة الجوية تصل إلى 70% قبل الحالة بخمسة أيام، فيما تصل دقتها إلى 80% خلال مدة 3 أيام، فيما تتعدى 90% خلال 48 ساعة.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد انتهاء الحالة الجوية التي شهدتها الدولة خلال الفترة من الأحد إلى الأربعاء، حيث عمت أمطار الخير جميع مناطق الإمارات مصحوبة برعد وبرق وبرد أحياناً ورياح قوية مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية، كما تم خلالها تعطيل الدراسة والتحول إلى الدراسة والعمل عن بُعد.

وأكدت التقارير أن هذه الأمطار تعد الأولى منذ 75 عاماً، حيث غمرت المياه الوديان والشعاب، على مستوى الدولة، وجريان أودية توقف جريانها منذ أعوام طويلة.

وهطلت أمس أمطار مختلفة الغزارة على مناطق متفرقة من الدولة، حيث تكونت سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار ورياح نشطة السرعة إلى قوية أحياناً مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وتصل سرعتها إلى 45 كم في الساعة، والبحر مضطرب الموج ويصل ارتفاع الموج إلى 7 أقدام في العمق في الخليج العربي، والناتج عن امتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد منخفض جوي علوي في طبقات الجو العليا.

ووفقاً للنشرة الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، ساد طقس غائم جزئي بوجه عام إلى غائم مع سقوط أمطار على المناطق الشمالية والشرقية والساحلية، ورطب ليلاً على بعض المناطق الداخلية والساحلية، والرياح خفيفة إلى متوسطة تنشط أحياناً مثيرة للغبار، والبحر متوسط الموج إلى خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

وفي هذا السياق، حذر المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، المواطنين بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية خلال قيادة السيارة، كما يجب الابتعاد عن المناطق التي يوجد بها تجمعات المياه، موضحًا أن الحالة الجوية في البلاد غير مستقرة هذه الفترة، ومن المتوقع تواصل العواصف في مختلف المحافظات.

عاجل