رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

56 موقعا حكوميا لتجميع وتخزين محصول القمح الجديد في الشرقية

نشر
حصاد القمح في الشرقية
حصاد القمح في الشرقية

أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب جاهزية 56 موقعا حكوميا لتجميع وتخزين القمح لموسم حصاد 2024 ما بين صوامع ومراكز تجميع وهناجر.. مشيرا إلى أن محصول القمح يقع في مقدمة أولويات الدولة والمزارعين حيث يعتبر مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض وما يحققه من عائد اقتصادي وتنشيط الصناعة الغذائية.

وقالت وكيلة وزارة التموين بالشرقية فايزة عبدالرحمن ، في بيان لها اليوم الأحد، إن المواقع التخزينية الخاصة بالأقماح تتبع عدة جهات تشمل (البنك الزراعي المصري - شركة مطاحن شرق الدلتا - إدارة شؤون التفتيش "صيانة الحبوب" - الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين - شركة مطاحن شمال القاهرة) .. مشيرة إلى أن الأقماح المحلية لموسم 2024 يتم توريدها إلى 56 موقعا حكوميا تنوعت ما بين 41 مركز تجميع متطور بسعة تخزينية 256 ألفا و852 طنا و13 صومعة بسعة تخزينية 472000 طن وهنجر واحد بسعة تخزينية 1000 طن، وبنكر واحد بسعة تخزينية 70 ألفا و400 طن.

وأضافت أنه تم وضع عدة ضوابط لازمة لتخزين الأقماح وتشمل (التأكد من خلو المواقع التخزينية لاستقبال الأقمـاح المحلية موسم 2024 من أي أقماح محلية قديمة أو مستوردة - نظافة وتطهير الصوامع والهناجر والبناكر من آثار محصول الموسم السابق قبل تخزين أقماح الموسم الجديد - توافر وسائل الحماية الأولية لمكافحة الحرائق بالشون والهناجر والبناكر وكذلك وسائل الحماية المدنية بالصوامع).

أسعار شراء القمح

وأشارت إلى أن أسعار شراء القمح المنتج محلياً والذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين جاءت بواقع 2000 جنيه للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط و1950 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23 قيراطا و1900 جنيه للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

ومن جانبه .. قال وكيل وزارة الزراعة بالشرقية المهندس حسين أحمد طلعت إن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت 394 ألفا، و146 فدانا، منها 1355 فدانا مساحة الحقول الإرشادية.. مشيراً إلى أن الأصناف المزروعة من القمح تنوعت ما بين (مصر 4 - مصر 3 - سخا 95 - جيزة 171 - سدس 14 - أجاسيد 22).

ولفت المهندس حسين طلعت إلى أن المديرية وضعت خطة لتنظيم قوافل الإرشاد الزراعي مع المزارعين؛ للتعرف على المشكلات التي تواجه الإنتاج الزراعي وإيجاد حلول مناسبة لها وتقديم التوعية والنصيحة للفلاحين في مختلف المجالات الزراعية، حول آليات وطرق الزراعة السليمة لتحسين جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية.

عاجل