رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: الهجوم الإيراني على إسرائيل جاء في إطار حق الدفاع عن النفس

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الهجوم الإيراني على إسرائيل جاء في إطار حق الدفاع عن النفس بموجب ميثاق الأمم المتحدة، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وأضافت أن الهجوم جاء رداً على الهجمات ضد أهداف إيرانية في المنطقة، بما في ذلك استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأوضحت الخارجية أنها حذرت مراراً وتكراراً من أن الفشل في حل الأزمات في الشرق الأوسط، وعلى رأسها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، سيؤدي إلى زيادة التوتر.

أمريكا تحمي إسرائيل من هجوم إيران.. وبايدن: ساعدنا بإسقاط كل الصواريخ والمسيرات

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن القوات الأمريكية ساعدت في إسقاط "كلّ المسيّرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل تقريبًا"، مضيفًا أنّه أكّد مجددًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعم الأمريكي "الثابت" لإسرائيل.

وقال بايدن في بيان: "بناءً على توجيهاتي ومن أجل دعم إسرائيل، نقل الجيش الأمريكي طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة على مدار الأسبوع الماضي"، مشيرًا إلى أنه بفضل هذه الخطوة و"المهارة الاستثنائية التي يتمتع بها جنودنا، ساعدنا إسرائيل في إسقاط جميع المسيرات والصواريخ تقريباً".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التزام أمريكا الصارم بأمن إسرائيل، مضيفاً أنّه سيدعو قادة مجموعة السبع، الأحد، إلى تنسيق "ردّ دبلوماسي موحّد" على الهجوم الإيراني الذي وصفه بـ"الوقح".

وأوضح أن فريقه للأمن القومي "سيتفاعل مع نظرائهم في جميع أنحاء المنطقة، وسنبقى على اتصال وثيق مع قادة إسرائيل".

وأكد بايدن أن الهجمات الإيرانية لم تطل قوات أو منشآت أمريكية، لافتًا إلى أن واشنطن متيقظة لجميع التهديدات، وقال: "لن نتردد في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا".

وأشار إلى أن إسرائيل "أظهرت قدرة واضحة على الدفاع وإفشال الهجمات غير المسبوقة" من إيران، مما بعث "رسالة واضحة إلى خصومها، مفادها أنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال".

وقال بايدن: "في وقت سابق من اليوم، شنّت إيران ووكلاؤها الذين يعملون انطلاقًا من اليمن وسوريا والعراق، هجوماً جوّياً غير مسبوق ضدّ منشآت عسكريّة في إسرائيل، إنّني أدين هذه الهجمات بأشد العبارات الممكنة".

ونفّذت إيران أول هجوم مباشر على إسرائيل، ليل السبت الأحد، بمسيّرات وصواريخ، بعد حوالى أسبوعين على قصف إسرائيل القنصليّة الإيرانيّة في دمشق وقتلها عدداً من قيادات الحرس الثوري الإيراني.

وأشار بايدن إلى أنّ أعضاء "فريقه سيعملون مع نظرائهم في كلّ أنحاء المنطقة"، وسيبقون على اتصال "وثيق" مع المسؤولين الإسرائيليين.

واجتمع بايدن مع فريقه للأمن القومي في البيت الأبيض لبحث الهجمات الإيرانية، بعدما قطع عطلته الأسبوعية في ديلاور، وعقب هذا الاجتماع أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون، في بيان، إن "الرئيس بايدن كان واضحاً: دعمنا  لأمن إسرائيل راسخ"، وأكدت أن "الولايات المتحدة ستقف إلى جانب شعب إسرائيل، وتدعم دفاعه ضد التهديدات الإيرانية".

وأضافت واتسون أن فريق الرئيس الأمريكي على "اتصال مستمر" مع الإسرائيليين وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين.

عاجل