رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«متبقيات المبيدات» يستقبل أكثر من 2600 عينة خلال إجازة عيد الفطر

نشر
واردات زراعية
واردات زراعية

أعلنت الدكتورة هند عبداللاه، مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (QCAP)، أن المعمل استقبل وفحص خلال إجازة عيد الفطر المبارك حتى الآن ما يزيد عن 2600 عينة، وتم إصدار 2000 شهادة منها، واستقبال ما يزيد عن 600 عينة ممثلة عن الشحنات الصادرة والواردة.

يأتي ذلك؛ تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإشراف الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، باستمرار العمل خلال إجازة العيد.

دور المعمل

وقالت عبداللاه، إنه نظرًا لدور المعمل المحوري في منظومة الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية الموجهة للصادرات أو للسوق المحلي، فإن المعمل مستمر في أداء مهامه لاستلام العينات خلال إجازة عيد الفطر المبارك لليوم الثالث على التوالي، حيث استقبل المعمل عينات من الموالح والفراولة الطازجة والمجمدة والفول السوداني واللحوم ومنتجات الألبان المختلفة والأعشاب الطبية والعطرية، مُشيرة إلى أن هذه العينات تمثل أهم الحاصلات والمنتجات خلال هذا الوقت في الصادرات والواردات.

العمل خلال إجازة عيد الفطر

وأضافت، أن المعمل مستمر في القيام بأداء مهامه طوال إجازة عيد الفطر المبارك حتى انتهائها، حتى لا يتم تعطيل عمليات التصدير ومساعدة الجهات الرقابية على مواصلة أعمالها أثناء إجازة العيد.

في ذات الإطار، أشارت عبداللاه إلى أن جميع أقسام المعمل الرئيسية تؤدي كافة المهام المكلفة بها طوال إجازة عيد الفطر، حيث يقوم قسم متبقيات المبيدات بفحص كل العينات المطلوب تحليل متبقيات المبيدات بها ويقوم هذا القسم بفحص أكثر من 540 متبقي مبيد باستخدام أحدث الأجهزة في هذا المجال، كما يتم فحص العينات بأقسام العناصر الثقيلة في الأغذية والسموم الفطرية ومضافات الأغذية وجودة الأغذية والميكروبيولوجي والملوثات العضوية الثابتة (الدايوكسينات)، وملامسات الأغذية والاستقبال وخدمة العملاء والشئون المالية والإدارية.

عاجل