رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| توفير الدعم اللازم من الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات في إجازة عيد الفطر

نشر
توفير الأدوية للمستشفيات
توفير الأدوية للمستشفيات في إجازة عيد الفطر

كشفت وزارة الصحة والسكان، أنه يتم التنسيق لتوفير الدعم اللازم من الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات؛ لضمان استدامة سلاسل الإمداد، وعدم حدوث أي قصور خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

يأتي ذلك، في إطار خطة وزارة الصحة لمتابعة الخدمات الصحية المقدمة بالمنشآت الصحية التابعة لها، وتحقيق الالتزام والانضباط الإداري، والاطمئنان على حسن سير العمل، والتعامل الفوري والفعال مع التحديات التشغيلية.

زيارات مفاجئة في عيد الفطر

وأعلنت وزارة الصحة، عن قيام فرق الحوكمة والمراجعة الداخلية بالوزارة بتنفيذ 95 زيارة مفاجئة لعدد من المستشفيات في 17 محافظة، خلال الأيام الأولى من إجازة عيد الفطر المبارك.

خطة المرور على الخدمات الصحية

من جانبه، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن إدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية بالوزارة تُنفذ من خلال فرق العمل المركزية بالوزارة وفرق العمل المنتشرة بالمحافظات خطة مكثفة للانتشار السريع والمرور على الخدمات الصحية المختلفة في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية قبل وأثناء إجازة عيد الفطر المبارك حتى انتهائها.

وأشار عبدالغفار، إلى أن الخطة تستهدف مراجعة جاهزية المنشآت الصحية واستعدادها لتقديم الخدمات الطبية، من خلال الاطمئنان على توافر الكوادر الطبية اللازمة لتشغيل المنشآت الصحية، خصوصًا في أقسام الطوارئ والرعاية العلاجية والحرجة، بالإضافة إلى مراجعة سلاسل الإمداد والتموين للأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال واللقاحات والطعوم وأرصدة الدم ومشتقاته والأكسجين الطبي، كما يتم مراجعة خطة الطوارئ والأزمات وجاهزية المصادر البديلة للمياه والكهرباء وخطط الإخلاء والإحالة والاستدعاء للطواقم الطبية.

نتائج الحملات المكثفة

وقال، إن النتائج الأولية لهذه الحملة المكثفة أظهرت تواجد الكوادر الطبية ومناسبتها لأعداد التردد على أقسام الاستقبال والطوارئ والرعايات الحرجة بنسبة تتخطى الـ95% من المستشفيات التي خضعت للزيارات الإشرافية المفاجئة، بالإضافة إلى توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بكميات تتناسب مع معدلات الاستهلاك تتخطى 92% من المستشفيات التي خضعت للزيارات المفاجئة، حيث تم التنسيق لتوفير الدعم اللازم من المخازن لضمان استدامة سلاسل الإمداد، وعدم حدوث أي قصور خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

عاجل