رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 إنجازات هامة للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر عام 2023

نشر
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

حظى ملف تطوير المنظومة التعليمية والبحثية باهتمام كبير من جانب القيادة السياسية في مصر، وجاء ذلك على رأس أولويات عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال عام 2023. تم إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بهدف تطوير المنظومة التعليمية والبحثية، وتهيئة بيئة مناسبة للاستثمار، وتوفير البنية التحتية اللازمة، ودعم جهود تنوع مؤسسات التعليم الجامعي، وربط الأبحاث العلمية باحتياجات وأولويات خطة الدولة وأهداف التنمية المستدامة.

تقدم مصر في المؤشرات الدولية

وفي إطار سعى الدولة المصرية لتطوير المنظومة التعليمية والبحثية، حققت مصر تقدمًا ملحوظًا في العديد من المؤشرات الدولية المُرتبطة بالابتكار والمعرفة. تقدمت مصر 5 مراكز في المؤشر العالمي للمعرفة لعام 2023 لتصبح في المركز 90 عالميًا بدلًا من المركز 95 في عام 2022. كما تقدمت مصر 15 مركزًا في النشر الدولي لتصبح في المركز 24 عالميًا في عام 2022، بدلًا من المركز 39 عام 2013.

إنجازات محددة في مجالات التعليم والبحث

وشهدت مصر أيضًا تقدمًا ملحوظًا في مجالات التعليم الفني والتأهيل المهني، حيث تقدمت 35 مركزًا لتصبح في المركز 46 عالميًا بدلًا من المركز 81 عام 2022. كما تقدمت مصر 3 مراكز في مؤشر الابتكار العلمي لتصبح في المركز 86 عالميًا بدلًا من المركز 89 في عام 2022. وبلغت نسبة تقدم مصر في المؤشر الفرعي للبحث والتطوير 23% حيث تقدمت 9 مراكز عن العام الماضي.

مصر في مقدمة الدول العربية والإفريقية

تُعد مصر من الدول الرائدة في مجال التعليم والبحث العلمي على مستوى الوطن العربي والقارة الإفريقية. فقد احتلت مصر المركز الأول إفريقيًا في نسبة الإنفاق على البحث والتطوير وفقًا لـ "جلوبال إيكونوميكس". كما حققت مصر تقدمًا ملحوظًا في المؤشرات الثانوية للبحث والتطوير والإنتاج المعرفي في التصنيف العالمي للابتكار.

وتسعى مصر إلى تحقيق مزيد من التقدم في مجال التعليم والبحث العلمي من خلال تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التطويرية. تهدف هذه المشاريع إلى تحسين جودة التعليم، وزيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالي، ودعم البحث العلمي والابتكار، وتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم والبحث العلمي.

عاجل