رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سويسرا تستضيف قمة «السلام في أوكرانيا» منتصف يونيو المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الحكومة السويسرية، اليوم الأربعاء، أن المؤتمر الذي تنظمه حول "السلام في أوكرانيا" سيعقد في 15 و16 يونيو في فندق بوسط البلاد.

وقالت الحكومة، في بيان، إنه "تم تحقيق الشروط اللازمة لعقد المؤتمر لإطلاق عملية السلام"، مؤكدةً أنه "كخطوة أولى، سيكون من الضروري تطوير تفاهم مشترك بين الدول المشاركة في ما يتعلق بسبيل المضي قدماً نحو سلام شامل وعادل ومستدام في أوكرانيا".

وكانت الرئيسة السويسرية، فيولا أمهيرد، أعلنت منتصف يناير الماضي، أن بلادها وافقت على طلب للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تنظيم قمة سلام دولية لوضع حد للغزو الروسي لبلاده الذي بدأ عام 2022.

واشنطن تنتقد الضربات الأوكرانية على مصافي النفط الروسية

حذر وزير الدفاع الأمريكي من أن الهجمات الأخيرة التي شنتها أوكرانيا على مصافي النفط الروسية، تخاطر بالتأثير على أسواق الطاقة العالمية، وحض كييف على التركيز على الأهداف العسكرية بدلاً من ذلك.

مع تدهور الوضع في ساحة المعركة في أوكرانيا بشكل مطرد في الأسابيع الأخيرة، تحولت كييف بشكل متزايد إلى شن ضربات في عمق الأراضي الروسية، بما في ذلك البنية التحتية. 

تأتي هذه الضربات في إطار محاولة لخفض إمدادات الوقود للجيش الروسي، فضلاً عن خفض عائدات الصادرات التي تستخدمها موسكو لتمويل الحرب.

وقال أوستن أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء إن "هذه الهجمات يمكن أن يكون لها تأثير غير مباشر على وضع الطاقة العالمي"، مضيفاً: "من الأفضل لأوكرانيا أن تلاحق الأهداف التكتيكية والعملياتية التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على المعركة الحالية".

عاجل