رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوستن تنتقد استهداف أوكرانيا لمصافي النفط الروسية

نشر
وزير الدفاع الأميركي
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن

الهجمات الأخيرة التي شنتها أوكرانيا على مصافي النفط الروسية، حذر منها حذر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن من أنها تخاطر بالتأثير على أسواق الطاقة العالمية، وحض كييف على التركيز على الأهداف العسكرية بدلاً من ذلك.

مع تدهور الوضع في ساحة المعركة في أوكرانيا بشكل مطرد في الأسابيع الأخيرة، تحولت كييف بشكل متزايد إلى شن ضربات في عمق الأراضي الروسية، بما في ذلك البنية التحتية. تأتي هذه الضربات في إطار محاولة لخفض إمدادات الوقود للجيش الروسي، فضلاً عن خفض عائدات الصادرات التي تستخدمها موسكو لتمويل الحرب.

وقال أوستن أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء إن «هذه الهجمات يمكن أن يكون لها تأثير غير مباشر على وضع الطاقة العالمي»، مضيفاً: «من الأفضل لأوكرانيا أن تلاحق الأهداف التكتيكية والعملياتية التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على المعركة الحالية».

تكافح الولايات المتحدة من أجل تحقيق التوازن بين خفض عائدات الرئيس فلاديمير بوتين من صادرات النفط التي تغذي الحرب، والحفاظ على إمدادات أسواق الطاقة العالمية لتهدئة التضخم وتخفيف الهبوط الناعم للاقتصاد العالمي.

وتقول إن أداتها الرئيسية، وهي تحديد سقف لأسعار صادرات النفط الروسية، كانت ناجحة، لكن المخاوف تتزايد مع ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ ستة أشهر تقريباً، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى التوترات في الشرق الأوسط.

قد تم انتقاد تصريحات أوستن على الفور من قبل عضو مجلس الشيوخ الجمهوري توم كوتون، الذي اتهم الإدارة بتثبيط العمل الأوكراني الفعال لأسباب سياسية. قال كوتون: "يبدو لي أن إدارة جو بايدن لا تريد لأسعار النفط أن ترتفع في عام الانتخابات".

عاجل