رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الشعبة يكشف مصير أسعار البن بعد عيد الفطر

نشر
أسعار البن
أسعار البن

توقع حسن فوزي، رئيس شعبة البن في غرفة القاهرة، انخفاض أسعار البن من جديد في ظل تراجع سعر الدولار خلال الفترة المقبلة. ويرجع ذلك إلى الجهود الحكومية التي أدت إلى تراجع سعر الدولار بنسبة 15% وتوفيره في البنوك، إضافة إلى تسهيل كافة الإجراءات. ونتيجة لذلك، انخفض سعر كيلو البن السادة من 480 إلى 400 جنيه والمحوج من 600 إلى 520 جنيها.

الدور الرقابي لضبط السوق

وأشاد فوزي بالدور الرقابي في ضبط السوق، حيث تؤدي الجهات الرقابية دورها بالشكل المناسب من أجل الحفاظ على استقراره. وأشار إلى أهمية تعامل المستهلكين مع المحال المعروفة في شراء البن مع الحصول على كافة البيانات اللازمة على عبوات البن.

أما عن الإضافات المسموح بها لخلطها مع البن، فأوضح فوزي أنها تشمل "الحبهان والقرنفل وزر الورد والمستكة" حسب طلب المستهلك. ويجب أن يتم تدوين هذه الإضافات على العبوة بشكل واضح وصريح، خاصة أن تصنيع البن يخضع لمواصفات قياسية تحددها هيئة المواصفات القياسية، وغالباً تكون مدة صلاحية البن عامان تقريباً حسب هذه المواصفة.

وكشف فوزي أن البن يدخل في صناعات أخرى كثيرة منها "البسكويت - البونبون - الحلوى - الشيكولاتة - المخبوزات - آيس كريم."

اليوم العالمي للقهوة

وعن اليوم العالمي للقهوة، أوضح فوزي أنه محدد بيوم 30 من شهر سبتمبر من كل عام. وأول من احتفل به هم اليابانيون عام 1983 من خلال جمعية القهوة اليابانية. ثم تم الاحتفال به في الولايات المتحدة باسم اليوم الوطني للقهوة عام 2005. وتطورت هذه المناسبة في أمريكا في 2009 باسم اليوم العالمي للقهوة، ونحتفل به كل عام. ومن مظاهر الاحتفال به أن بعض المحال تضع خصومات على منتجاتها وتخفيض السعر وتقديم بعض المشروبات مجانًا.

ويُعد البن من السلع الأساسية في مصر، ويحرص المستهلكون على معرفة أخبار أسعاره والمواصفات القياسية له. كما أن الاحتفال باليوم العالمي للقهوة يُعد مناسبة للتعرف على أهمية هذه السلعة وتاريخها ودورها في الحياة اليومية.

عاجل