رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أهمها الدولار والبورصة.. «شعبة البن» تكشف السر وراء ارتفاع الأسعار

نشر
أسعار البن
أسعار البن

يُعدّ البن ومشروب القهوة من المشروبات الأساسية التي يحرص الكثيرون على تناولها بشكل يومي، لكن ارتفاع أسعاره في الفترة الأخيرة أثار قلق المستهلكين. فما هي العوامل التي تؤثر على أسعار البن؟

تأثير الدولار

ويؤكد حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن سعر البن يتأثر بشكل مباشر بسعر الدولار. فكلما ارتفع سعر الدولار، ارتفع سعر البن، حيث تعتمد مصر على الاستيراد لتوفير احتياجاتها من البن.

تأثير البورصة العالمية

تلعب البورصة العالمية للبن دورًا هامًا في تحديد أسعاره. فبورصة البن من أهم البورصات في العالم بعد البترول، وتشهد تداولات ضخمة من قبل المستثمرين من مختلف أنحاء العالم. وعندما ترتفع أسعار البن في البورصة، ترتفع أسعاره في جميع أنحاء العالم.

تأثير الأزمات الطبيعية

يُشير فوزي إلى أن الأزمات الطبيعية التي تضرب الدول المصدرة للبن تؤثر بشكل سلبي على المحصول، مما يؤدي إلى زيادة أسعاره. فعلى سبيل المثال، أدت موجة الجفاف التي ضربت البرازيل، أحد أكبر مصدري البن في العالم، إلى انخفاض الإنتاج وارتفاع الأسعار.

تأثير التوترات في البحر الأحمر

ومن جهة أخرى، أدت التوترات في البحر الأحمر إلى تغيير مسار السفن، مما أدى إلى زيادة تكلفة الشحن وارتفاع أسعار البن.

توقعات بِهبوط أسعار البن

يُؤكد فوزي أن أسهم البورصة لن تستمر على هذا الوضع لفترة طويلة، وأنها ستشهد هبوطًا من جديد.

وتُعدّ لعبة الدولار والبورصة العالمية من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار البن. كما تلعب الأزمات الطبيعية والتوترات السياسية دورًا هامًا في تحديد أسعاره. وتوقعات بِهبوط أسعار البن في المستقبل.

عاجل