رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البحوث الفلكية: لا داعي للضجة المثارة حول كسوف الشمس الإثنين المقبل

نشر
 كسوف الشمس
كسوف الشمس

أكد الدكتور ياسر عبدالهادي رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، أنه لا داعي للضجة المثارة على صفحات التواصل الاجتماعي عن كسوف الشمس الكلي الذي سيحدث يوم الاثنين المقبل 8 أبريل.


وكشف رئيس معمل أبحاث الشمس بمعهد الفلك ، أن كسوف الشمس الأول لعام 2024  لن تتم رؤيته في مصر والمنطقة العربية ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال للعام الهجري الحالي 1445.

وأوضح أن الكسوفات الشمسية ظواهر طبيعية تحدث سنويا، وفيها يتحول النهار إلى ليل لمدة دقائق بسبب حجب القمر لقرص الشمس، لافتا إلى إنه فى عام 2006 حدث في مصر كسوف شمسي كلي في مدينة السلوم تابعه جميع المتخصصين وهواة الفلك من جميع أنحاء العالم.

وأضاف : ومن المقرر أن يحدث كسوف كلي للشمس يوم 2 أغسطس عام 2027 في مدينة الأقصر، موضحا أن هناك كسوفات شمسية جزئية حدثت في مصر أعوام 2013 و 2015 و2020 ، كما حدث كسوف شمسي كلي العام الماضي في أبريل ولم تتمكن مصر من رؤيته.

وأشار الدكتور ياسر عبدالهادي إلى أن هذا الكسوف الكلي سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات و 10 دقائق تقريبا، وعند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 7.105 % من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف مساحة عرضها 5. 197 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

وكشف عن المناطق التي ستتمكن من رؤيته ، حيث سيتم مشاهدته ككسوف كلي في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا،أمريكا الشمالية،شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكى، المحيط الاطلنطى والقارة القطبية الشمالية.

المنطقة العربية تشهد كسوفًا كليًا للشمس في هذا الموعد


صرح الدكتور جاد القاضي، أمين الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء والرئيس السابق للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر تتكرر بشكل سنوي في مناطق مختلفة من العالم، وستشهد المنطقة العربية كسوفًا كليا للشمس في أغسطس 2027.

وكشف القاضي، أنه طبقا للحسابات الفلكية فانه سوف يحدث كسوف كلي للشمس في 8 أبريل 2024، لافتًا إلى أن الكسوف الكلي للشمس لن يُرى في مصر ولا في أي دولة عربية

كسوف كلي للشمس 

وطبقًا لتصريحات القاضي، سوف يرى كسوف الشمس جزئيًا في غرب أوروبا – المحيط الأطلنطي - وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية -المحيط الهادي - بينما يكون كسوفًا كليًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

ويبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 5:40 مساءً بالتوقيت المحلى للقاهرة، وذروة الكسوف الكلي في تمام الساعة 8:17 مساءً، وينتهي في الـ10:52 دقيقة، مُسجلًا فترة زمينة قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريبًا، بينما يستغرق الكسوف الكلي للشمس 4 دقائق تقريبًا.

سبب كسوف الشمس

الجدير بالذكر أن كسوف الشمس يحدث في وضع الاقتران، وهذا يؤكد ميلاد هلال الشهر القمري الجديد، ويُعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، ويستدل بذلك لتأكيد الحسابات الفلكية.

عاجل