رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفوض الأونروا: يمكن وقف تدهور الوضع الإنساني الكارثي في غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني أن القرار، الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، الخميس، يؤكد تفاقم الوضع الإنساني الكارثي في غزة، لكنه يرى أنه لا يزال من الممكن وقف تدهوره.

وقال لازاريني في حسابه على منصة إكس: "الأمر الملزم الجديد الصادر عن محكمة العدل الدولية أمس إنما هو تذكرة قوية بأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة من صنيعة الإنسان ويزداد سوءاً.. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال بالإمكان وضع حد له".

وشدد المفوض العام على ضرورة ممارسة المزيد الضغوط الدولية على إسرائيل لتنفيذ أمر محكمة العدل الدولية، وحث الدول التي علَّقت تمويلها للأونروا على إعادة النظر في قرارها للسماح للوكالة بأداء مهامها، بما في ذلك المساعدة على تجنب المجاعة.

وأضاف أن أمر المحكمة يعني أن على إسرائيل التراجع عن قرارها والسماح للأونروا بالوصول إلى شمال غزة وإدخال قوافل الطعام بصورة يومية وفتح معابر برية إضافية.

فلسطين: العالم على «محك اختبار نهائي» لإدخال المساعدات إلى غزة

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن مصداقية العالم وأنظمته باتت على "محك اختبار نهائي" بشأن قدرته على إدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة بعد قرارات محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن.

وأكدت الوزارة، في بيان، على أن إصرار إسرائيل على منع إدخال المساعدات للمدنيين "ليس فقط استخفافاً بالعالم وقراراته ومناشداته، وإنما دليل إمعانها في الحرب على المدنيين الفلسطينيين وفرض المزيد من العقوبات الجماعية القاتلة عليهم، في أبشع أشكال الإبادة والتهجير".

وأضافت: "ترى الوزارة أن مصداقية العالم وأنظمته على محك اختبار نهائي بشأن قدرته على إدخال المساعدات الإغاثية بشكل مستدام للمدنيين العزل، وتؤكد أنه لا توجد أي تبريرات للفشل الدولي المريع في حماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية".

وطالب البيان بآليات تنفيذية ملزمة تنطوي على أدوات للعقاب لإجبار إسرائيل على "احترام قرار مجلس الأمن وأوامر العدل الدولية وتنفيذها بشكل فوري"، محذراً من أنه بدون ذلك "سيفقد المجتمع الدولي احترامه لذاته، ويشرعن شريعة الغاب بديلاً لقوة القانون الدولي والفوضى الدولية بديلاً لأمن واستقرار العالم".

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ32623 شهيدًا و75092 مصابًا

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع لـ32.623 شهيدًا و75.092 مصابًا

وتابعت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال ارتكب 7 مجازر خلال الساعات الـ24 الماضية راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصابا. 

عاجل