رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طارق الشناوي عن دراما رمضان 2024: «الحشاشين» يحتل مكانة خاصة

نشر
مسلسل «الحشاشين»
مسلسل «الحشاشين»

أكد الناقد الفني طارق الشناوي، أن دراما رمضان 2024 تشهد تنوعا وثراء في الأفكار والموضوعات المطروحة بشكل يرضي الأذواق المختلفة للجمهور، وتنوعت ما بين الاجتماعي والشعبي والتاريخي والكوميدي.
 

وأثنى الناقد الفني طارق الشناوي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - على مستوى مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية التي يتم عرضها في الموسم الرمضاني لهذا العام، لافتا إلى أن مسلسلات "نعمة الأفوكاتو" و"أشغال شقة" و"أعلى نسبة مشاهدة" و"صلة رحم" تعد أفضل الأعمال الدرامية في ماراثون دراما رمضان لهذا العام حتى الآن.
 

وأشاد طارق الشناوي بالإنتاج الضخم لمسلسل "الحشاشين" للنجم كريم عبد العزيز، ما انعكس على الصوت والصورة وجودة العمل بشكل عام ليحتل هذا العمل مكانة خاصة متميزة في ماراثون دراما رمضان لهذا العام، مضيفا "لا أؤيد النقد الموجه لمسلسل "الحشاشين"، فالقصة التي تناولت حسن الصباح كلها تناقضات وتحتمل كل الآراء، فهو تركيبة متعددة الرؤى، كل كاتب يراها بشكل مختلف لأنها مليئة بالتناقضات، كما أن اللغة في المسلسل هي لغة افتراضية، فهي ليست عامية وليست فصحى، فكل الشخصيات لا تتحدث بلغتها أو لهجتها وهذا أمر مقبول في الدراما عبر التاريخ".
 

مسلسلات ذات صبغة شعبية

 

وأشار الشناوي إلى أن هناك عددا من المسلسلات ذات صبغة شعبية على موجة الجمهور استطاعت جذب جمهور المشاهدين وحققت النجاح المنتظر منها والهدف لذي تقدم من أجله ومن بينها "العتاولة" و"حق عرب"، وأخرى لم تستطع جذب المشاهد لها وتحقيق النجاح المطلوب وهي "صيد العقارب" و "بـ 100 راجل".
 

ونوه بأن مسلسل "عتبات البهجة" الذي يشهد عودة النجم الكبير يحيى الفخراني إلى الدراما الرمضانية بعد غيابه عنها العامين الماضيين، لم يكن على قدر الترقب، نظرا لأن رواية الكاتب إبراهيم عبد المجيد تعد رواية ساحرة، والسيناريو يعد حلقة الضعف في العمل، ومن ثم الإخراج، كما أن أداء الفنانة جومانا مراد يعد مفتعلا في دور "بنت البلد".
 

كما أثنى الناقد الفني طارق الشناوي، بمستوى الأعمال الكوميدية في ماراثون رمضان 2024 ومن بينها مسلسلات "أشغال شقة" و"بابا جه" و"كامل العدد +1"، في حين أخفق مسلسل "الكبير أوي 8" في تحقيق النجاح المنشود له، نظرا لوصول العمل لمرحلة تشبع، حصل خلالها المتلقي على الجرعة كاملة، فوصل المسلسل لذروة النجاح في الجزء السادس، وتراجع في الجزأين السابع والثامن.

عاجل