رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«رغيف و3 جوزات».. سر النظام الغذائي لجماعة «الحشاشين»

نشر
مسلسل «الحشاشين»
مسلسل «الحشاشين»

شهدت أحداث الحلقة الحادية عشرة من مسلسل "الحشاشين" مواجهة عنيفة بين رجال حسن الصباح كريم عبدالعزيز، وجيش السلاجقة المكلف بحصار حصنهم المنيع في قلعة ألموت.

نجح حسن الصباح في استغلال غرور قائد جيش السلاجقة، وخروج جنوده من معسكرهم، ليقوم رجاله بهجوم مضاد مباغت انتهى باختراق المعسكر وإحراق خيام الجنود.

 


حصار جماعة الحشاشين 
 

لم يكن هذا الحصار الوحيد الذي تعرضت له جماعة الحشاشين حتى سقوطها على يد التتار في نهاية الأمر مع سائر القلاع التي اتخذت منها نقاطا لانطلاق نشاطها، وفي كل حصار كانت الجماعة تواجه ظروفا صعبة من بينها شح الغذاء، الأمر الذي اضطرهم أحيانا إلى أكل الحشائش، لتكتسب الطائفة اسمها "الحشاشين"، حسب بعض المؤرخين.


جيش السلاجقة ينفذ هجومه على الحشاشين
 

 حرص الحسن الصباح خلال الحصار على تقنين توزيع المؤن الغذائية الموجودة في القلعة على رجاله، إلى أن تمكن فدائيو الجماعة من فك الحصار؛ وبالإضافة إلى القدرة على تحمل الظروف الصعبة التي اشتهرت بها جماعة "الحشاشين".

 

حصار أحمد بن نظام الملك
 

ولقد واجهت قلعة ألموت بعد 18 عاما تقريبا حصارا آخر في زمن السلطان محمد بن ملكشاه هذه المرة، وقاد الجيش لحصار القلعة والهجوم عليها وزيره أحمد بن نظام الملك، الذي كان يحمل كراهية كبيرة للحشاشين، بعد سقوط والده وأخيه ضحايا لخناجر الجماعة، فقام بتدمير المحاصيل ومنع الإمدادات عن ألموت، واضطر المتحصنون بها إلى أكل الحشائش، كما اضطر الحسن الصباح إلى نقل النساء والأطفال إلى مناطق أخرى.


نظام معين للغذاء
 

مع تكرار فشل الحملات على ألموت، قرر السلطان محمد بن ملكشاه إرسال جيش تكون مهمته محاصرة القلعة بشكل دائم، وقام قائد الجيش الأمير أنوشتكين ببناء مساكن له ولجنوده في المناطق المجاورة للقلعة، وواجهت جماعة الحشاشين ظروفا صعبة مع طول مدة الحصار، لدرجة أن حسن الصباح كان يوزع على كل فرد من جنوده رغيفا واحدا وثلاث جوزات في اليوم.


يمكننا أن نتخيل حياة أفراد جماعة الحشاشين في أعالي الجبل داخل قلعة ألموت، وتنقلهم بين دروبها الطويلة مع برودة الجو، الأمر الذي يتطلب حصولهم على الطاقة.


السر في ثمرة الجوز
 

وتتميز ثمرة الجوز بنسبة عالية من الدهون تبلغ 65%، إلى جانب احتوائها على البروتين بنسبة 15%، وتقدم كل 100 جرام من الجوز كمية من الطاقة تعادل 654 سعرا حراريا، بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي يقدمها الخبز.



فشل الحصار الدائم على ألموت

 

وكما في المرات السابقة، كان مصير هذا الحصار على قلعة الحشاشين الفشل، رغم كل المؤشرات على قرب استسلامهم، إلا أن الحظ ساعد الجماعة بوفاة السلطان محمد بن ملك شاه، ليقرر بعض الأمراء المشاركين في الحصار فكه والعودة إلى أماكنهم، وهو ما استغله أتباع حسن الصباح في تنفيذ هجوم على الجيش والاستيلاء على مؤنه وذخيرته.

مواعيد عرض مسلسل "الحشاشين"

 

يعرض مسلسل "الحشاشين" على منصة Watch iT الساعة 7 مساء

ويعرض على منصة Yango Play في دول الخليج، الساعة 7 مساء

كما يعرض عبر قناة DMC الساعة 9 مساء

ويعرض على قناة DMC Drama الساعة 11 مساء

عاجل