رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مديرة صندوق النقد: يجب الصمود أمام مطالب خفض الفائدة مبكرا

نشر
مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا

شددت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا على ضرورة أن تقوم البنوك المركزية بمتابعة جهودها لمكافحة التضخم ومقاومة الضغوط السياسية لخفض تكاليف الاقتراض.

وتأتي تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي في عام من المقرر أن تجري فيه أكثر من 60 دولة لانتخابات.

وحثت مديرة صندوق النقد الدولي في تدوينة نشرتها الخميس صانعي السياسات لدى البنوك المركزية على الصمود في وجه مطالب خفض الفائدة قبل أوانها، والتي تتوقع أنها ستتزايد مع تصويت نصف سكان العالم في انتخابات ستعقد هذا العام.

وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي إلى أن استقلالية البنوك المركزية تحمي استقرار الأسعار بشكل أفضل، وهو أمر أساسي لازدهار الاقتصادات.

وكتبت مديرة صندوق النقد الدولي: دون تحديد دولة بعينها أن مخاطر التدخل السياسي في عملية صنع قرارات المصارف وتعيينات الموظفين تتزايد.

الفيدرالي الأميركي يثبت سعر الفائدة للمرة الخامسة

 أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على معدلات الفائدة دون تغيير، وذلك للمرة الخامسة على التوالي، إذ حافظ الفيدرالي على معدلات الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 بالمئة، وهو أعلى مستوى للفائدة في أكبر اقتصاد بالعالم منذ نحو 22 عاما.

وكان معدل التضخم قد سجل ارتفاعا طفيفا في الولايات المتحدة خلال شهر فبراير الماضي، في ظل ارتفاع تكاليف البنزين والمعيشة، مما يشير إلى استمرار التضخم في البلاد.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في أكبر اقتصاد في العالم، إلى 3.2 بالمئة على أساس سنوي في فبراير الماضي، بعكس توقعات بأن يظل التضخم دون تغيير عن مستواه في يناير عند 3.1 بالمئة، بحسب مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية.

وكان توقعات أكدت انه من المستبعد تقديم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لإشارات على اقتراب خفض أسعار الفائدة في اجتماعه، حيث يواصل المركزي التركيز على التضخم المستمر، مع مراقبة تسارع معدل البطالة رويداً رويداً.

يتردد مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في خفض تكاليف الاقتراض حتى يتأكدوا من أن التضخم يقترب من 2%، وهو المعدل المستهدف الذي يرون أنه يشير إلى قوة الاقتصاد، لكن صعود معدل البطالة في الولايات المتحدة مؤخراً لأعلى مستوى خلال سنتين يعني أنهم سيكونون بحاجة للموازنة بين اهتمامهم بكل من الأسعار وسوق العمل.

عاجل