رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الأمريكية تترقب توقعات الاحتياطي الفيدرالي عند أعلى مستوياتها على الإطلاق

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار الأسهم الأميركية لأعلى مستوياتها على الإطلاق وسط مكاسب في عدد قليل من شركات التكنولوجيا الكبرى في ظل تأهب متداولي وول ستريت لقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي المرتقب يوم الأربعاء.

محت أسعار الأسهم خسائرها بعد انتعاش مجموعة شركات التكنولوجيا الكبرى "العظماء السبعة" في ما أطلق عليه "بنك أوف أميركا" اسم "التجارة الأكثر ازدحاماً". ارتد سعر سهم "إنفيديا كورب" لأعلى وسط رهاناتها أن رقائقها الجديدة ستغذي ارتفاعاً أضاف بالفعل تريليون دولار إلى قيمة الشركة هذا العام. استقرت السندات بعد الانخفاض الذي دفع المتداولين إلى تأجيل رهاناتهم على توقيت خفض أسعار الفائدة.

ينصح استراتيجيو "غولدمان ساكس" بقيادة كريستيان مولر جليسمان المستثمرين باقتناص الأسهم عند الأسعار المنخفضة في حالة التراجع وسط خلفية من النمو الاقتصادي الجيد وعودة معدلات التضخم إلى طبيعتها. وقالوا: "رغم أن زخم الأسهم دعم إلى حد ما شهية المخاطرة على نطاق أوسع، إلا أننا نرى آثاراً محدودة لاستمرار الهبوط ما لم تحدث صدمة كبيرة تتعلق بأسعار الفائدة الأميركية".

ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) إلى حوالي 5180 نقطة، على الرغم من أن حجم التداول كان أقل بكثير من متوسط ​​الشهر الماضي. وارتفعت سندات الخزانة، حيث اجتذب مزاد لبيع سندات لأجل 20 عاماً بقيمة 13 مليار دولار طلباً قوياً. وانخفضت قيمة الين مع إحجام بنك اليابان عن الإشارة إلى أي زيادات مستقبلية للفائدة بعد الخروج من أسعار الفائدة السلبية الأخيرة.

اختلفت البنوك الأميركية الكبرى إلى حد كبير حول ما إذا كان الصعود الصاروخي الذي سجلته سوق الأسهم الأميركية قد بلغ حد المبالغة، وبسرعة أكبر مما ينبغي، لدرجة أنه حتى استراتيجيي "بنك أوف أميركا" يختلفون بين بعضهم.

هناك أدلة قليلة على أن جنون الذكاء الاصطناعي يدفع السوق إلى فقاعة، وف سافيتا سوبرامانيان من "بنك أوف أميركا". وتتعارض وجهة نظرها مع ما قاله مايكل هارتنت، كبير استراتيجيي الاستثمار في الشركة، الأسبوع الماضي.

وقالت سوبرامانيان في مقابلة مشتركة مع جيل كاري هول، رئيسة استراتيجية الشركات الصغيرة والمتوسطة في تلفزيون بلومبرغ: "ليس هناك نشوة واسعة النطاق"، وأضافت: "المخاطر خارج سوق الأسهم العامة"، مشيرةً إلى أن الائتمان الخاص والأسهم الخاصة، إلى جانب البنوك الإقليمية، هي الأماكن التي تتزايد فيها مخاطر الائتمان.

عاجل