رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل سيتم تقديم الساعة في رمضان؟.. موعد تطبيق التوقيت الصيفي رسميًا

نشر
التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

يزيد البحث عن “موعد تطبيق التوقيت الصيفي”، وانتهاء التوقيت الشتوي خلال الساعات الماضية، تزامنًا مع انتهاء فصل الشتاء رسميا اليوم، وهل سيتم تطبيق التوقيت الصيفي في رمضان الجاري أم لا.

وانتهى الشتاء رسميًا اليوم الأربعاء الموافق 20 مارس الجاري، ليبدأ فصل الربيع لمدة 4 أشهر، وفي يوم الخميس 20 يونيو 2024 يبدأ فصل الصيف.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي

أعلنت الحكومة ، في وقت سابق، موعد سيتم تطبيق التوقيت الصيفي في الموعد المقرّر له في شهر أبريل 2024، إذ إنه لا صحة لأي أنباء متداولة بشأن تغيير أو تقديم موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 ، أو تطبيقه في رمضان.

سيتم تغيير العمل بالتوقيت الشتوي إلى العمل بالتوقيت الصيفي 2024، بداية من يوم الإثنين الأخير من شهر أبريل المقبل، والموافق 29 من الشهر، ويتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، لتكون الساعة بدلًا من الثانية عشرة منتصف الليل إلى الواحدة صباحًا.

6 أشهر فقط

وكان قد بدأ العمل بالتوقيت الشتوي بداية من يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023، ويستمر العمل بهذا التوقيت لمدة 6 أشهر، لينتهي العمل به يوم الجمعة 26 أبريل 2024، وهو يوم الجمعة الأخير من الشهر، مع تقدم الساعة لتصبح الساعة الثانية عشرة صباحًا بدلاً من الحادية عشرة مساءً.

وجاء إقرار العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2023، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيانات مجلس الوزراء.

هل يتغير موعد الإفطار والسحور والعيد مع التوقيت الصيفي؟

بدأ شهر رمضان، يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024 ومن المتوقع أن يكون 30 يومًا هذا العام لينتهي يوم 10 أبريل المقبل، لنستقبل عيد الفطر المبارك، والذي يستمر لـ 3 أيام حتى الجمعة 13 أبريل 2024، فيما يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي من منتصف الليل يوم الخميس الموافق 25 أبريل المقبل، عن طريق تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، وبالتالي يكون بعد العيد.

ووفقًا لتلك الحسابات، يكون شهر رمضان خارج التوقيت الصيفي، ويسير موعد الإفطار والسحور بصورة طبيعية، وفقًا للتوقيت الشتوي.

عندما يحين موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024، والذي سيكون بحلول منتصف ليل آخر خميس في شهر أبريل 2024، يقوم المواطنون بتقديم الساعات 60 دقيقة.

عاجل