رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد إلغاء التوقيت الصيفي وبداية «الشتوي».. تعرف على توقيتات غلق المحلات والكافيهات

نشر
التوقيقت الشتوي
التوقيقت الشتوي

إلغاء التوقيت الصيفي هو ما يسأل عنه البعض، خاصة مع اقتراب فصل الصيف من نهايته، ما يعني إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بـ"التوقيت الشتوي" والذي يتطلب تأخير الساعة 60 دقيقة.

ويستمر العمل بـ"التوقيت الصيفي" حتى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر المقبل ، ليبدأ بعدها العمل بـ التوقيت الشتوي مرة أخرى، في تمام الساعة 23:59، ومن ثم يتم تأخير الساعة 60 دقيقة، ليبدأ العمل بالشتوي منتصف ليلة 27 من أكتوبر 2023.

ومن المتوقع أن مواعيد غلق المحلات سوف تتغي بعد انتهاء العمل بـ "التوقيت الصيفي"، وبداية فصل الشتاء والعمل بـ التوقيت الشتوي ، بعد أن حددت وزارة التنمية المحلية مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وحتى العاشرة مساءً، كما ستتم زيادة يومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات والعطلات الرسمية للدولة، يتم إغلاقهم في الساعة الحادية عشرة بدلاً من العاشرة مساءً.

مواعيد المطاعم والكافيهات في التوقيت الشتوي 

أما عن مواعيد المطاعم والكافيهات والبازارات، بما فيها الموجودة في المولات التجارية يقوم بفتح أبوابها أمام جمهور المستهلكين من الساعة الخامسة صباحًا وتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، على أن تتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتغلق في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

وكان قرار تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي يهدف إلى توفير الكهرباء، وبعض المواد البترولية مثل البنزين والسولار.

وأكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، في تصريحات سابقة  أنه وفقاً للقانون الصادر مؤخراً في شأن إقرار نظام التوقيت الصيفي، تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة، وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادى.

وتطبيقاً لنص القانون الصادر فى شأن إقرار نظام التوقيت الصيفى، فسيتم تقديم التوقيت المتبع حالياً بمقدار ستين دقيقة، اعتباراً من الساعة 12 صباحاً (00:01) من يوم الجمعة الموافق 28/4/2023، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26/10/2023 الساعة (23:59).

موعد بداية فصل الخريف

من المقرّر أن ينتهي فصل الصيف رسميًا وجغرافيًا في مصر يوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر 2022، حيث يبدأ فصل الخريف بعد ذلك مباشرة.

عاجل