رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي يدعم جهود وإجراءات الإصلاح الاقتصادي في مصر

نشر
رئيسة مفوضية الاتحاد
رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، إن زيارة اليوم والتمثيل القوي للقادة الأوربيين إنما يعكس قوة العلاقات الثنائية ، مضيفة أن اليوم إنما هو علامة طريق فارقة مع توقيع الإعلان المشترك للشراكة الاستراتيجية والشاملة، معربة عن سعادتها بأن تعلن أن هناك دعم من خلال حزم مالية واستثمارية تصل إلى 7.4 مليار يورو للأعوام المقبلة.

وأضافت في كلمة لها خلال مؤتمر صحفي أنه بالنظر إلى وزن مصر الاقتصادي والسياسي موقعها الاستراتيجي في منطقة جوار متوترة فأهمية العلاقات تزداد بمرور الوقت.

ستة ركائز للحزمة المالية والاستثمارية

وأوضحت أن هذه الحزمة لديها ستة ركائز وهي تكثيف الحوار السياسي والعمل سويا للنهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان وللقيام بذلك فسوف يتم عقد قمة للقادة كل عامين.

وأشارت إلى أن الركيزة الثانية تتعلق بالاستقرار الاقتصادي، لافتة إلى أنه سيتم دعم ماليا مجهودات مصر للإصلاح مع الشركاء الأوربيين أما الركيزة الثالثة فتتعلق بالاستثمار والتجارة، مبينة أن هناك خططا استثمارية اقتصادية ونستطيع القيام بالمزيد سواء كانت في مجال الطاقة المتجددة أو الرقمنة أو الترابط الكهربائي وكذلك في القطاع الزراعي وإدارة الموارد المائية، وسوف ندعم مؤتمر الاستثمار الذي سينعقد بين مصر والاتحاد الأوروبي هذا العام. 

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي إنه يتم تطوير برنامج الترابط الكهربائي الذي يربط بين مصر واليونان والذي يزيد من أمن الطاقة، مؤكدة أن مصر لديها سائر الموارد لكي تصبح محور للطاقة المتجددة لا سيما عندما يتعلق الأمر بالهيدروجين المتجدد.

استثمار 200 مليون دولار

وأشارت إلى أن الركيزة الرابعة تتعلق بالهجرة والتنقل، حيث هناك مستوى تعاون مع مصر مناسب للغاية، مبينة أنه سيتم استثمار على الأقل 200 مليون دولار من حزمة اليوم لنجعل التعاون مع مصر أكثر صلابة ومواصلة العمل لدعم الهجرة المشروعة من خلال الشركات.

وأضافت أنه سيتم مواصلة الاعتماد على تفاني مصر المستمر لضبط الهجرة غير الشرعية من خلال إدارة الحدود إلى مكافحة التهريب.

ولفتت إلى أن الركيزة الخامسة تتعلق بإنفاذ القانون والأمن فهناك تعاون في مجال مجابهة الإرهاب وسوف يتم تعزيزه .

وأوضحت أن الركيزة السادسة والأخيرة تتعلق بالشعوب والبحث وتبادل الطلاب، مبينة أن مصر تستطيع أن تتفاوض الآن على وصولها لبرامج أوروبية أخرى مثل "هورايزون يوروب". 

عاجل