رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

21 مارس النطق بالحكم في استئناف مُلحن القرآن الكريم على حكم حبسه

نشر
مستقبل وطن نيوز

قررت محكمة جنح مستأنف النزهة تأجيل استئناف الموسيقار أحمد حجازي، ملحن القرآن الكريم على أنغام الموسيقى، علي قرار حبسه 6 أشهر بتهمة ازدراء الأديان إلى جلسة 31 مارس الجاري للنطق بالحكم.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار وائل عبد المنعم الشامي  وعضوية المستشارين عمر محسن ومحمود نجيب وبحضور نيابة أحمد عنتر ممثل النيابة وأمانة سر ياسر سمك.

وكان الموسيقار أحمد حجازي ظهر في مقطع فيديو يقوم بتلاوة آيات قرآنية، لحنها على العود، وتم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ما تسبب في استياء الكثيرين، معتبرين ذلك من باب الاستهزاء بالقرآن.

وتقدم محامٍ ببلاغ إلى نيابة النزهة الجزئية ضد المتهم بتلحين القرآن على أنغام العود وبث الفيديو عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار غضب المسلمين وغضب كل أصحاب الأديان السماوية؛ لما في القرآن الكريم من قدسية ووقار تحترمهما كل الأديان، حسب صحيفة الدعوى، وأسندت النيابة العامة للمتهم ارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي من خلال تغيير شكل القرآن وجعله شبيهًا بالأغاني.

وقال المحامي صاحب الدعوى، إن المتهم أساء إلى الذات الإلهية إذ أنه جعل الكتاب السماوي في قالب موسيقى، وبأفعاله تلك أثار غضب المسلمين وحرض على العنف.

كما أن حجازي قدم اعتذارًا جاء نصه كالتالي: «أعتذر أنا الموسيقار أحمد حجازي إلى كل الغيورين على القرآن الكريم، وفى مقدمتهم الأزهر الشريف، ونقابة قراء القرآن الكريم، ومشيخة عموم المقارئ المصرية، وإلى مسلمي العالم عن الخطأ الذي وقعت فيه».

وأضاف: «أؤكد أن القرآن الكريم له قدسيته ووقاره وجلاله، ولا يجوز أن يلحن منه شيء على الإطلاق، فهو كلام الله عز وجل، ودستورنا السماوي المعجز، وما كنت أقصد المعنى الذي ظهر في المقطع المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي».

وتابع: «على هذا أتقدم بخالص الاعتذار إلى الأزهر الشريف، وإلى نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم، ومشيخة عموم المقارئ المصرية، وإلى مسلمي العالم، وإلى كل الغيورين على كتاب الله عز وجل، وأتعهد بعدم تكرار ما حدث مرة أخرى بإذن الله».

الأمن العام يضبط 53 سلاحًا ناريًا و264 قضية مخدرات خلال 24 ساعة


 شن قطاع مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع مديريات الأمن، حملة تفتيشية موسعة، أسفرت عن ضبط 53 سلاحا ناريا و264 قضية مخدرات، وتنفيذ 60 ألفا و508 أحكام قضائية متنوعة.

واستهدفت الحملة - التي شنت تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية على مدى 24 ساعة - مواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزي الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

وأسفرت جهود الحملة في مجال ضبط قضايا الأسلحة النارية والبيضاء، عن ضبط 49 متهما، بحوزتهم 53 سلاحا ناريا، شملت 8 بنادق خرطوش وطبنجتين، و43 فردا محلي الصنع، و87 طلقة مختلفة الأعيرة و185 قطعة سلاح أبيض.

كما أسفرت في مجال تنفيذ الأحكام عن تنفيذ 60 ألفا و508 أحكام قضائية متنوعة، شملت 184 حكم جنايات، و19 ألفا و534 حكم حبس جزئي، و3411 حكم حبس مستأنف، و28 ألفا و920 حكم غرامات و8459 حكم مخالفات.
 وفي مجال ضبط قضايا المخدرات، أسفرت الحملة عن ضبط 264 قضية مخدرات، ضمت 289 متهما، ضُبط بحوزتهم نحو 25 كيلو جراما من مخدر البانجو، و112 كيلو جراما من مخدر الحشيش، و11.8 كيلو جرام من مخدر الهيروين، و11.9 كيلو جرام من مخدر الهيدرو، و915 جراما من مخدر الاستروكس، و160 جراما من مخدر البودر، و1.2 كيلو جرام من مخدر الايس، و2.3 كيلو جرام من مخدر الشابو و594 قرصا مخدرا.
 

كما أسفرت جهود الحملة في مجال ضبط المتهمين الهاربين، عن ضبط 14 متهما، وفي مجال ضبط القائمين بأعمال البلطجة، عن ضبط 15 متهما، وفي مجال ضبط الدراجات النارية المخالفة، عن ضبط 334 دراجة نارية مخالفة، وفي مجال ضبط المخالفات المرورية، عن ضبط 28 ألفا و541 مخالفة مرورية متنوعة، وفي مجال فحص السائقين، عن فحص 45 من سائقي السيارات على الطرق السريعة للكشف عن تعاطيهم المواد المخدرة، وتبين إيجابية 5 حالات منهم، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال كل واقعة على حده، واخطار النيابات المختصة لمباشرة التحقيق.

عاجل