رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أهمها الإجهاد وقلة النوم.. تعرف على أسباب «ضباب الدماغ»

نشر
ضباب الدماغ
ضباب الدماغ

يعد ضباب الدماغ نوعا من الخلل المعرفي بسبب عدم قدرة الشخص على التفكير وتفسير وحفظ أي شيء بسبب الحمل النفسي الزائد، قال موقع «هيلث لاين» إن ضباب الدماغ ليس حالة طبية في حد ذاته ولكنه عرض لحالات طبية أخرى.

فهو نوع من الخلل المعرفي الذي يشمل: مشاكل في الذاكرة - عدم الوضوح العقلي - ضعف التركيز، ويصفه البعض أيضا بـ«التعب العقلي»، ويمكن أن يؤثر ضباب الدماغ على عملك أو دراستك أو مهامك اليومية الأخرى.

وهناك العديد من أسباب حدوث ضباب الدماغ، منها «الإجهاد» حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى زيادة ضغط الدم، وإضعاف جهاز المناعة وإثارة الاكتئاب، وقد يسبب كذلك التعب العقلي.

و«قلة النوم» حيث أن النوم السيء قد يؤثر على جودة وظائف دماغ الإنسان، حسب بحث أجري عام 2021، لذلك ينصح عادة بالنوم يوميا لمدة تتراوح بين 8 و9 ساعات.

كما أن «التغيرات الهرمونية» يمكن أن تسبب أيضا ضبابا في الدماغ، على سبيل المثال، ترتفع مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين أثناء الحمل، مما يؤدي إلى بعض التأثير على الذاكرة على المدى القصير.

ويمكن أن يلعب «النظام الغذائي» دورا في ضباب الدماغ، ومن المعروف أن «فيتامين ب12» يدعم الأداء الصحي للدماغ، مما يعني أن نقصا في هذا الفيتامين قد يؤثر على الوظيفة الإدراكية ويسبب ضبابية في الدماغ.

وعند تناولك الدواء يجب عليك التحدث مع طبيبك، في حال لاحظت «تعبا عقليا» أثناء تناول دواء معين. ويعد الضباب الدماغي من الآثار الجانبية المعروفة لبعض الأدوية، مثل بعض أدوية النوم وأدوية الألم.

عاجل