رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 توجيهات عاجلة من الحكومة في واقعة حريق استوديو الأهرام

نشر
حريق استوديو الأهرام
حريق استوديو الأهرام

أصدرت الحكومة توجيهات عديدة عاجلة تتصل بالأشخاص والمباني، بعد الخسائر والأضرار التي خلفها حريق استوديو الأهرام.

واندلع حريق كبير في استوديو الأهرام، في منطقة العمرانية، بمحافظة الجيزة، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، دون وقوع خسائر بشرية.

توجيهات من الحكومة

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توجيهات عديدة أثناء تفقده موقع حريق استوديو الأهرام، جاء فيها:

1- الاطمئنان على السلامة الإنشائية للمباني المتضررة من حريق استوديو الأهرام، وتشكيل لجنة عاجلة فورية للوقوف على حجم الضرر وتكلفة إعادة المباني لأصلها قبل الحريق.

2- منح 15 ألف جنيه كدفعة للأهالي المتضررة منازلهم كقيمة إيجارية لعدة شهور مقبلة، وذلك لحين تأهيل المباني، وإعادتهم إليها.

3- إصدار بطاقات رقم قومي بديلة لمن فقدها في الحريق.

4- المتابعة الدورية من المسؤولين للموقع التنفيذي على الأرض.

5- ووجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بتشكيل لجنة متخصصة، بشكل عاجل، لحصر خسائر وأضرار حريق استوديو الأهرام، بشكل دقيق.

تحقيق مصلحة الأهالي

وأكد رئيس الوزراء، خلا تفقده موقع الحريق: «أننا سنتحمل تكلفة إعادة الوضع كما كان قبل الحريق، فالأهالي لا ذنب لهم، ومن واجبنا إعادة الشيء لأصله، مُتابعًا: «الحمد لله وفضل منه عدم حدوث وفيات في هذا الحريق المؤسف».

لجنة هندسية

وقررت جهات التحقيق تشكيل لجنة هندسية لتحديد خسائر العقارات المتضررة من حريق استوديو الأهرام، ومعرفة مدى تضرر تلك العقارات نتيجة الحريق وتأثيرها على سلامتها الإنشائية مع إعداد تقرير تفصيلي بذلك، واتخاذ ما يلزم.

تحقيقات النيابة

وانتقل فريق من النيابة العامة بجنوب الجيزة الكلية؛ لإجراء تحقيقات موسعة في حريق استوديو الأهرام الذي شب في فجر اليوم بمنطقة العمرانية، وإجراء معاينة تصويرية لموقع الحريق لبيان أسباب اندلاعه.

وأمرت النيابة العامة، بانتداب فريق من خبراء الأدلة الجنائية التابع لوزارة الداخلية لفحص موقع حريق استوديو الأهرام وبيان أسبابه ونقطة بدايته ونهايته، ومدى وجود شبهة جنائية في الحادث حيث يبدأ رجال المعمل الجنائي في عملهم عقب انتهاء قوات الحماية المدنية من عمليات التبريد لموقع الحريق.

كما أمرت باستدعاء عدد من شهود العيان والعاملين بموقع الاستوديو لسماع أقوالهم لكشف ملابسات الحريق، وكلفت النيابة رجال المباحث بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة، والتحفظ على كاميرات المراقبة بمحيط الحريق.

إزالة آثار الحريق

وتعمل أوناش الأجهزة الأمنية بالجيزة على إزالة حطام الركام والرماد وبقايا العقارات من موقع حريق استوديو الأهرام، بعد إخماد النيران بشكل كامل، والانتهاء من أعمال التبريد.

عاجل