رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حريق استوديو الأهرام.. «ابن حميدو» افتتحه و«المعلم» أشعل النيران فيه.. والمؤسس يوناني

نشر
مستقبل وطن نيوز

يُعد استوديو الأهرام أحد أعرق وأقدم استوديوهات السينما في مصر والشرق الأوسط، حيث شهد ميلاد العديد من الأفلام والمسلسلات التي حفرت أسماءها في ذاكرة الجمهور على مدار أكثر من ثمانين عامًا.

وبرز اسم "ستوديو الأهرام" كرمزٍ فني خالد، تاركاً بصمةً عميقة في ذاكرة الفن المصري والعربي، حيث كان شاهدا على أهم الأعمال السينمائية والدرامية في تاريخ الفن المصري المعاصر.

 

تاريخ تأسيس استوديو الأهرام

 

 تأسس استوديو الأهرام عام 1944 على يد اليونانيين أفابخلوس أفراموسيس وباريس بيلفيس، في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، وتم إنشاؤه على مساحة 27 ألف متر مربع، ضمت 3 بلاتوهات (مواقع تصوير) وصالة عرض وصالة دوبلاج، إضافة إلى معمل للتحميض والطبع.

 تميز الاستوديو منذ نشأته بتصميمه العصري، حيث ضم 3 بلاتوهات (مواقع تصوير) وصالة عرض وصالة دوبلاج، إضافة إلى معمل للتحميض والطبع.

 

أهم الأعمال المصورة في استوديو الأهرام

 

كان لاستوديو الأهرام دورًا بارزًا في إثراء الحركة السينمائية المصرية، حيث تم تصوير العديد من الأفلام والمسلسلات الشهيرة داخله.

يُمثل استديو الأهرام علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية، ورمزًا للإبداع والإنجاز، وساهم بشكل كبير في إثراء الحركة الفنية العربية.

ابن حميدو
حديث الصباح والمساء
أرابيسك: أيام حسن النعماني
عاشت للحب
حياة أو موت
ريا وسكينة
دعاء الكروان
الأرض


الناصر صلاح الدين
المماليك
حضرة المتهم أبي
الملك فاروق
ليالي الحلمية
زهرة وأزواجها الخمسة
رأفت الهجان
لن أعيش في جلباب أبي
أسمهان
حديث الصباح والمساء
زيزينيا
عباس الأبيض في اليوم الأسود
 

ماذا حدث لاستوديو الأهرام؟
 


ونشب حريق ضخم أمس في استوديو الأهرام وتواجدت قوات الأمن والدفاع المدني على الفور بعد حدوث الحريق الذي اشتعل داخل الأستديو.

ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، بتعزيزات إضافية من سيارات الإطفاء؛ لمحاولة السيطرة على الحريق الهائل الذي نشب باستوديو الأهرام بالجيزة.

 

وكانت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة قد تلقت بلاغا بنشوب حريق هائل باستوديو الأهرام بمنطقة العمرانية محافظة الجيزة، فتم على الفور الدفع بسيارات الإطفاء، وخزان مياه كبير؛ لسرعة محاصرة النيران وإخمادها.

وفي السياق ذاته، قام رجال الإدارة العامة لمرور الجيزة، تحويل حركة سير السيارات بعيدا عن الاستوديو، حفاظا على أرواح قائدي السيارات، ولإتاحة الفرصة لرجال الإطفاء للقيام بواجبهم.

 

معاينة حريق استوديو الأهرام


توجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة لموقع حريق استوديو الأهرام بالعمرانية، لمتابعة جهود قوات الحماية المدنية في إخماده.


وأوضح محافظ الجيزة أنه فور اندلاع الحريق توجهت سيارات الإطفاء وكافة أجهزة المحافظة لمعاونة الحماية المدنية في أعمال الإطفاء، مؤكدًا على التواجد لحين الانتهاء من التعامل مع الحريق، وتحقيق السيطرة الكاملة عليه وتنفيذ أعمال التبريد للموقع.

لا خسائر بشرية بحريق استوديو الأهرام 


أكد مصدر أمني، أن رجال الإدارة العامة للحماية المدنية، تمكنوا من محاصرة النيران في أجزاء كثيرة من استوديو الأهرام بالجيزة، استعدادا لإخمادها بشكل كامل وبدء إجراء عمليات التبريد؛ لضمان عدم اشتعال النيران مرة أخرى، خاصة في ظل كميات الأخشاب الكبيرة المتواجدة داخل الاستوديو.

وأضاف المصدر- في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن الحريق لم يسفر حتى الآن عن أية خسائر في الأرواح، لافتا إلى حدوث بعض الاختناقات البسيطة، والتي تم التعامل معها في موقع الحريق.


وأكد أنه فور الانتهاء من عمليات التبريد بشكل كامل، سيتم إخطار خبراء المعمل الجنائي؛ لرفع آثار الحريق والوقوف على أسبابه.

وكانت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، قد تلقت بلاغا بنشوب حريق هائل باستوديو الأهرام بمنطقة العمرانية بمحافظة الجيزة، فتم على الفور الدفع بسيارات الإطفاء، وخزان مياه كبير؛ لسرعة محاصرة النيران واخمادها، فيما تم بعد ذلك الدفع بتعزيزات إضافية من سيارات الإطفاء، لمحاولة السيطرة على الحريق الهائل الذي نشب بالاستوديو.

وفي السياق ذاته، قام رجال الإدارة العامة لمرور الجيزة، بتحويل حركة سير السيارات بعيدا عن الاستوديو، حفاظا على أرواح قائدي السيارات، ولإتاحة الفرصة لرجال الإطفاء للقيام بواجبهم.

 

 

وقال عدد من شهود العيان المجاورين لموقع حريق استوديو الأهرام، أن الحريق اشتعل في عدد من لوكيشنات التصوير لمسلسلات رمضان، منها مسلسل المعلم بطولة الفنان مصطفى شعبان، وأن النيران أتت على محتوياته بالكامل "النار جابته الأرض".

وتابعوا قائلين إن الديكورات في مواقع التصوير تحتوي على كميات كبيرة من الأخشاب والأقمشة والتي ساعدت في انتشار النيران بسرعة كبيرة، وتقدر الخسائر المبدئية بملايين الجنيهات؛ نظرًا لالتهام النيران ديكورات تصوير عدد من مسلسلات رمضان.

وأضافوا: أنه مع انتهاء يوم من تصوير مسلسل "المعلم"، والذي يعرض خلال الموسم الرمضاني الحالي، داخل استديو الأهرام في منطقة العمرانية، غادر جميع طاقم العمل وعلي رأسهم بطل المسلسل مصطفي شعبان، موقع التصوير بعد فترة طويلة من العمل، وبعد مرور وقت قليل على مغادرة نجوم مسلسل المعلم استديو الأهرام، نشبت النيران داخل لوكيشن التصوير وحولتها لرماد، وامتدت النيران لعدد من العقارات المجاورة.

وأشاروا أن الحريق بدأ بصوت انفجار وامتد للعقارات المجاورة، وأنهم فور مشاهدة النيران هرولوا إلى الشقق لإنقاذ قاطنيها، وأنهم احتموا بالسجاجيد والبطاطين والدخول وسط النيران لإنقاذ السكان ومساعدتهم في نقل أطفالهم إلى الشوارع قبل أن تطالهم النيران، وأشاروا "النار كانت شديدة والأبواب بتقع علينا من شدة الحريق".
 مصير مسلسل «المعلم» 



يحسم القائمون على مسلسل "المعلم"، أمر تصوير المشاهد المتبقية للعمل، خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد الحريق الهائل الذي نشب في داخل "لوكيشن" تصوير المسلسل باستوديو الأهرام بالعمرانية في الجيزة.

وكانت أسرة مسلسل "المعلم" قد انتهت من تصوير مشاهد كثيرة داخل استوديو الأهرام، قبل ساعات قليلة من اندلاع الحريق، ويتبقى عدد قليل من المشاهد الخاصة بديكور سوق السمك، ومن المقرر أن تمتد عملية التصوير لمنتصف رمضان الجاري؛ للانتهاء من تصوير مشاهد العمل بالكامل، والذي يتم عرضه حاليا خلال شهر رمضان.


وكتب محمد الشواف مؤلف مسلسل "المعلم"، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك": "استديو تصوير مسلسل المعلم اتحرق بالكامل، حريق هائل يلتهم استديو الأهرام، لا حول ولا قوة إلا بالله، يا رب لطفك يا رب".

مسلسل "المعلم" من تأليف محمد الشواف، وإخراج مرقس عادل، ويشارك في بطولته مصطفى شعبان، سهر الصايغ، هاجر أحمد، منذر رياحنة، أحمد بدير، انتصار، أحمد فؤاد سليم، محمد العمروسي، سلوى عثمان، أحمد عبدالله محمود، طارق النهري، وعلاء زينهم.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي شعبي، ويجسد خلاله مصطفى شعبان، شخصية تاجر سمك في إحدى الأسواق، وتتصاعد الأحداث بعد وقوع والد مصطفى شعبان في أزمة مالية، بسبب سرقة أمواله من المنافسين له، الأمر الذي يتسبب له في الكثير من الخسائر، مما يدفع مصطفى شعبان للبحث عن الخائن الذي تسبب في انهيار تجارة والده وسجنه وسرقة أمواله، حيث يدخل العديد من الشخصيات في دائرة الشك.

 

عاجل