رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معدل التضخم في إسرائيل ينخفض ​​إلى 2.5% خلال فبراير الماضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن معدل التضخم السنوي تراجع إلى 2.5 بالمئة في فبراير من 2.6 بالمئة في يناير.

وتوقع استطلاع لوكالة رويترز تراجع التضخم إلى 2.5 بالمئة الشهر الماضي، وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين 0.4 بالمئة في فبراير مقارنة مع يناير.

وتؤثر الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في غزة على النمو الاقتصادي، ما يؤدي إلى انخفاض التضخم.

الكنيست الإسرائيلي يقر تعديل ميزانية 2024 لتمويل حرب غزة

وفي وقت سابق أعطى الكنيست الإسرائيلي موافقته النهائية، على تعديل ميزانية 2024 لتمويل الحرب البلاد في غزة، والتي دخلت شهرها السادس.

وتضيف الميزانية المعدلة إنفاقا بعشرات المليارات على الدفاع والتعويضات للأسر والشركات المتضررة من الصراع الذي اندلع في أعقاب هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

وثارت احتجاجات داخل الكنيست بعد موافقته على تعديل ميزانية 2024 لتمويل الحرب في غزة.

وكانت لجنة المالية في الكنيست وافقت على مقترح لرفع عجز موازنة 2024 من 2.25% إلى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي نتيجة زيادة الإنفاق للمساعدة في تمويل الحرب على غزة.

وقالت اللجنة، في بيان، إن "الفارق في العجز المستهدف يبلغ نحو 70 مليار شيكل (19 مليار دولار) ويهدف إلى تمويل النفقات الإضافية المطلوبة نتيجة الحرب".

وكان الكنيست الإسرائيلي وافق الشهر الماضي مبدئيا على موازنة معدلة لعام 2024 بقيمة 584 مليار شيكل (162 مليار دولار)، أو 724 مليار شيكل (201.4 مليار دولار) شاملة سداد الديون.

عاجل