رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تكشف تأثير خطير للشاي والقهوة على مرضى الكُلى في رمضان.. فيديو

نشر
كوب شاي - أرشيفية
كوب شاي - أرشيفية

كشفت وزارة الصحة والسكان، تأثير المشروبات المنبهة على مرضى الكلى، المسموح لهم بالصيام، خلال شهر رمضان الكريم.

وأوضحت وزارة الصحة، أن المشروبات المنبهة سواء القهوة أو الشاي، والإكثار منها يؤدي لأضرار كبيرة لمرضى الكلى في شهر رمضان، لأن المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية مثل القهوة، تضر الكلى وتساعد على تخلص الجسم من كميات كبيرة من المياه.

نصائح لشرب المنبهات

ونصحت وزارة الصحة، بشرب كوب أو اثنين من المشروبات المنبهة، سواء القهوة أو الشاي، خلال الفترة من الإفطار حتى السحور، مع ترك وقت زمني كافٍ بين تناول الوجبة وشرب كوب القهوة أو الشاي، والاهتمام بكمية السكر المضافة إليها.

تعاون بين مصر والدنمارك

واستقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، السفيرة آنه دورته ريجلسن، سفيرة الدنمارك بالقاهرة، والوفد المرافق لها، اليوم الجمعة، بديوان وزارة الصحة والسكان، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

فرص التعاون في القطاع الصحي

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع ناقش فرص التعاون المشترك بين الجانبين في القطاع الصحي؛ انطلاقًا من قوة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والدنمارك في مختلف المجالات.

وأضاف عبدالغفار، أن الاجتماع ناقش مقترحات التعاون في مجال الرعاية الصحية، وتبادل الخبرات بين الجانبين في المجالات الوقائية والعلاجية، وإدارة الأزمات الصحية والتهديدات والأوبئة، بالإضافة لخدمات الرعاية الصحية الأولية، علاوة على التعاون بين المؤسسات والكيانات الطبية المتخصصة في البحث العلمي، والتدريب.

نقل تكنولوجيا تصنيع الأدوية واللقاحات

وتابع، أن وزير الصحة ناقش، خلال الاجتماع، تبادل الخبرات في مجال نقل تكنولوجيا تصنيع الأدوية واللقاحات، والتعاون في مجال رقمنة الخدمات الطبية، والتغطية الصحية الشاملة.

تطوير ملف المستحضرات الدوائية

وأشار عبدالغفار، إلى أن الاجتماع تناول فرص تطوير ملف المستحضرات الدوائية، من خلال التعاون مع شركة «نوفو نورديسك» الدنماركية، وذلك لتوطين صناعة الأنسولين من خلال تعزيز الشراكات والتعاون مع الشركات الوطنية المصرية، بما ينعكس على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمريض المصري، خصوصًا مرضى السُكري.

عاجل