رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدنمارك تكشف استعدادها لدعم القطاع الصحي المصري بالدواء والتدريب

نشر
لقاء وزير الصحة وسفيرة
لقاء وزير الصحة وسفيرة الدنمارك

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، السفيرة آنه دورته ريجلسن، سفيرة الدنمارك بالقاهرة، والوفد المرافق لها، بديوان وزارة الصحة والسكان، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

استهل وزير الصحة والسكان، الاجتماع بتهنئة السفيرة على توليها هذا المنصب الهام، مُتمنيًا لها دوام التوفيق والنجاح في مهمتها المُكلفة بها، مُشيدًا بقوة العلاقات المصرية الدنماركية على كل الأصعدة والمستويات.

فرص التعاون في القطاع الصحي

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع ناقش فرص التعاون المشترك بين الجانبين في القطاع الصحي؛ انطلاقًا من قوة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والدنمارك في مختلف المجالات.

وأضاف عبدالغفار، أن الاجتماع ناقش مقترحات التعاون في مجال الرعاية الصحية، وتبادل الخبرات بين الجانبين في المجالات الوقائية والعلاجية، وإدارة الأزمات الصحية والتهديدات والأوبئة، بالإضافة لخدمات الرعاية الصحية الأولية، علاوة على التعاون بين المؤسسات والكيانات الطبية المتخصصة في البحث العلمي، والتدريب.

نقل تكنولوجيا تصنيع الأدوية واللقاحات

وتابع، أن وزير الصحة ناقش، خلال الاجتماع، تبادل الخبرات في مجال نقل تكنولوجيا تصنيع الأدوية واللقاحات، والتعاون في مجال رقمنة الخدمات الطبية، والتغطية الصحية الشاملة.

 تطوير ملف المستحضرات الدوائية

وأشار عبدالغفار، إلى أن الاجتماع تناول فرص تطوير ملف المستحضرات الدوائية، من خلال التعاون مع شركة «نوفو نورديسك» الدنماركية، وذلك لتوطين صناعة الأنسولين من خلال تعزيز الشراكات والتعاون مع الشركات الوطنية المصرية، بما ينعكس على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمريض المصري، خصوصًا مرضى السُكري.

دعم الفلسطينيين

ونوه، بأن الاجتماع استعرض جهود الدولة المصرية في دعم الأشقاء الفلسطينيين، منذ بداية الأحداث في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تتابع الأزمة على مدار الساعة من خلال غرفة العمليات المركزية، التي يُجرى من خلالها التنسيق مع المستشفيات المصرية التي تستقبل المصابين والجرحى القادمين من القطاع.

وأشار متحدث وزارة الصحة، إلى أن الاجتماع ناقش خطة الوزارة ومحاور العمل في تقديم الخدمات العلاجية، والجراحات التخصصية المعقدة، والحالات الطبية الحرجة للأشقاء الفلسطينيين، مع رصد الأمراض المزمنة مثل الضغط، والسكري، والفشل الكلوي، والأورام، كذلك تقديم الخدمات الوقائية، من خلال ترصد الأمراض المعدية وعلاجها وتوفير التطعيمات والأمصال اللازمة لها، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واستطرد، أن الجانبين ناقشا احتياجات وزارة الصحة لاستمرار تقديم الدعم الطبي للمصابين من الأشقاء الفلسطينيين الذين يتلقون الخدمات الطبية في مصر، حيث أكد وزير الصحة حرص مصر على تقديم كل الخدمات للأشقاء في قطاع غزة.

العلاقات بين مصر والدنمارك

من جانبها، أشادت السفيرة الدنماركية بقوة العلاقات التي تجمع بين مصر والدنمارك في العديد من المجالات، ولاسيما الصحية.

وأكدت السفيرة، استعداد بلادها لدعم القطاع الصحي المصري، خصوصًا في مجالات المستحضرات الدوائية، والتدريب والبحث العلمي، بما يساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون بين الدولتين في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.