رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خاموش باش دريا».. معنى الكلمات التي أنقذت حسن الصباح من الغرق في «الحشاشين»

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشر المخرج بيتر ميمي بعض الكلمات التي قالها الفنان كريم عبدالعزيز في مسلسل «الحشاشين» اثناء هجوم البحر على حسن الصباح خلال مشهد المركب في أحداث الحلقة الثالثة من العمل الأضخم في رمضان 2024 إنتاجيا.

وجاء معني كلمات «خاموش باش دريا» والتي جاءت على لسان النجم كريم عبدالعزيز والتي يجسد شخصية حسن الصباح خلال مشهد المركب الذي يغادر به مصر بأن معني هذه الكلمات التي قالها باللغة الفارسية: «اصمت أيها البحر».

وبالفعل عقب قول هذه الكلمات هدأ البحر وصارت المركب بسلام بعد هجوم أمواج البحر على المركب الذي كان على وشك الغرق بسبب العاصفة.

موعد عرض مسلسل الحشاشين

موعد عرض مسلسل الحشاشين سيطر على محركات البحث عبر مواقع الإنترنت في الساعات الأولى من شهر رمضان. يجسد المسلسل شخصية حسن الصباح في قصة تاريخية مثيرة تعرض ضمن ماراثون رمضان 2024.

أعلنت قناة dmc عن موعد عرض وإعادة مسلسل الحشاشين لـ كريم عبدالعزيز، وبمجرد عرض البرومو الخاص بالمسلسل، أثار تفاعلًا كبيرًا وتشوقًا من الجمهور لمتابعة أحداث المسلسل للكشف عن أسرار قلعة آلموت التي اتخذتها جماعة الحشاشين حصنًا لها.

أحداث مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين هو مسلسل تاريخي مصري من بطولة كريم عبدالعزيز وإخراج بيتر ميمي. تدور أحداث المسلسل حول حسن الصباح، زعيم الحشاشين، وقيادته للجماعة التي اشتهرت، المسلسل بطولة كريم عبدالعزيز وفتحى عبدالوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد، تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

موعد عرض وإعادة مسلسل الحشاشين

كشفت قناة dmc في بيان لها عن مواعيد عرض مسلسل الحشاشين وهى التالية:

قناة dmc: الساعة 9:15 مساءً

منصة Watch It: الساعة 7 مساءً

الإعادة: قناة dmc دراما

الساعة 11 مساءً

الساعة 6:30 صباحًا

الساعة 1:30 مساءً

من هم الحشاشون؟

يُؤرّخُ نشأةُ طائفةِ الحشاشين إلى القرنِ الحادي عشر الميلادي على يدِ حسنِ الصباح، وهو رجلٌ فارسيٌّ فذٌّ تمكن من تأسيسِ دولةٍ سريةٍ في قلبِ العالمِ الإسلاميّ. نشأت أفكارُ الحشاشين من المذهبِ الإسماعيليّ الباطنيّ، وهو مذهبٌ شيعيٌّ يُؤمنُ بتأويلِ النصوصِ الدينيةِ تأويلًا باطنيًا.

حسن الصباح.. زعيم غامض

ولد حسن الصباح عام 1037 ميلادي في مدينة الري، إيران. نشأ في بيئة شيعية اثني عشرية، ثم انتقلت عائلته إلى مدينة الري، مركز نشاطات الطائفة الإسماعيلية. تأثر الصباح بأفكار الإسماعيلية، وانخرط في دعوتهم سراً. سافر إلى مصر عام 1078م للقاء الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، ونال ثقته، وأصبح داعيةً للدعوة الإسماعيلية.

وبعد وفاة المستنصر بالله، نشأ صراع على خلافة العرش الفاطمي بين ولديه نزار ومستعلي. آمن الصباح بنزار، ورفض بيعة مستعلي. عاد الصباح إلى فارس عام 1090م، وبدأ بنشر الدعوة لنزار، ونجح في الاستيلاء على قلعة ألموت عام 1094م. اتخذ الصباح من قلعة ألموت مقراً له، وبدأ بتأسيس دولة قوية عرفت باسم "دولة الحشاشين".

وحكم حسن الصباح دولة الحشاشين حتى وفاته عام 1124م. اشتهر الصباح باستخدام أساليب سرية في نشر دعوته، مثل الاغتيالات والعمليات الاستخباراتية. اعتبره خصومه زعيمًا متطرفًا ودمويًا، بينما اعتبره أتباعه إمامًا عادلًا ومُصلحًا. ترك الصباح إرثًا غنيًا من الكتابات والفلسفة، لا تزال تُدرس حتى اليوم.

وكان حسنُ الصباح زعيمًا ذا كاريزما استثنائية، تمكن من جذبِ الكثيرِ من الأتباعِ من مختلفِ الطبقاتِ الاجتماعية. ونجح في تأسيسِ نظامٍ داخليٍّ مُحكمٍ سمحَ له بالسيطرةِ على أتباعِه بشكلٍ كامل.

قلعة ألموت.. عاصمة سرية

استطاع حسن الصباح عام 1090 الاستيلاء على قلعة ألموت، الواقعة في جبال شمال إيران. اتخذها عاصمة لدولته، ومركزاً لنشر دعوته. نظم حسن الصباح دولته على أسس عقائدية صارمة، وفرض نظاماً تعليمياً خاصاً لتدريب أتباعه على فنون القتال والتجسس. وكانت هذه القلعةُ منيعةً للغاية، وتقعُ على قمةِ جبلٍ شاهقٍ يصعبُ الوصولُ إليه. ساعدَ موقعُ القلعةِ الاستراتيجيّ على حمايةِ الحشاشين من أعدائِهم، وجعلها مركزًا لنشرِ أفكارِهم.

عاجل