رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟.. الإفتاء ترد

نشر
هل تجوز الصلاة بعد
هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟.. الإفتاء ترد

يتساءل الكثير عن “هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟”، وهو سؤال يتم طرحه من الجماهير بين الحين والآخر إلى دار الإفتاء المصرية.

وردت دار الإفتاء بشكل مبسط، عبر خدمة البث المباشر بمنصتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشأن الصلاة عقب الاستحمام مباشرة دون وضوء.

هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟

وحول هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء؟، أشار الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أن الطهارة من الحدث الأكبر تكون بالغسل، ومن الحدث الأصغر تكون بالوضوء، لافتا إلى أنه يجوز شرعًا الاستغناء عن الوضوء بالغسل إذا كان بنية رفع الحدث الأكبر؛ كونه يشتمل على غسل أعضاء الوضوء.

هل يجوز الصلاة بعد الاستحمام من غير وضوء؟ 

وبحسب المفتي الدكتور شوقي علام ،عند اغتسال الشخص بنية رفع الحدث الأكبر فإنه يلزم عليه أن يغسل جميع أعضاء الجسد ويعمِّمَهُ بالماء بما في ذلك أعضاء الوضوء؛ وذلك لما تقرَّر لدى العلماء أنَّ رفع الحدث الأكبر يشمل رفع الحدث الأصغر، وبالتالي فإنّ الغسل -أي: الاستحمام- يغني عن الوضوء.

ثانيًا: إذا كان اغتسال الشخص بنية غُسل الجمعة أو النظافة الشخصية ونحو ذلك، فيلزم حينئذ أن ينويَ أثناء الغسل -أي: الاستحمام- رفع الحدث الأصغر حتى يصحَّ الوضوء.

عاجل