رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صادرات النفط الروسية ترتفع لأعلى مستوياتها في 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت صادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحرا إلى أعلى مستوى لها خلال العام الجاري حتى الآن، مع انتعاش الشحنات من ميناء رئيسي مطلّ على المحيط الهادئ بعد عاصفة عطّلت عمليات التحميل في الأسبوع السابق.

جاءت الزيادة البالغة 590 ألف برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 10 مارس بعد فترة وجيزة من تجديد موسكو التزامها بجهود "أوبك+" لتجنب حدوث فائض عالمي ودعم الأسعار عن طريق تقييد الإنتاج، وبلغت التدفقات الأسبوعية 420 ألف برميل يوميا أعلى من تعهد روسيا لشركائها خلال الربع الأول، كما تجاوز متوسط أربعة أسابيع الهدف بمقدار 80 ألف برميل يومياً.

على مدار الربع الثاني، يخطط الكرملين لتجنب تقييد أهداف التصدير لصالح تحديد سقف الإنتاج، كما تراجع مدى التزام البلاد بتعهدها الحالي بخفض إنتاج النفط الشهر الماضي، بعد أن وصل معدل الالتزام إلى ما يقرب من 100% في بداية العام.

قفزت القيمة الإجمالية لشحنات الخام إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، إذ ارتفعت إلى 1.86 مليار دولار في فترة الأيام السبعة، على الرغم من منظومة العقوبات الدولية التي تستهدف تقويض قدرة الرئيس فلاديمير بوتين على تمويل الحرب في أوكرانيا، والتي امتدت الآن إلى العام الثالث.

زيادة بـ5 ناقلات في أسبوع

جرى تحميل 11 ناقلة نفط في ميناء كوزمينو المطل على المحيط الهادئ في الأسبوع الماضي، ويعد هذا أقل بناقلة واحدة فقط من الرقم القياسي المسجّل في الأسبوع المنتهي في 4 فبراير، وبزيادة قدرها خمس ناقلات عن عمليات التحميل خلال فترة العاصفة في الأسبوع السابق، عندما وصلت سرعة الرياح إلى 40 ميلاً في الساعة، وفقاً لمزود بيانات الطقس "visualcrossing.com".

على صعيد منفصل، عادت شحنات خام سوكول من ميناء دي كاستري، الواقع على بعد 700 ميل شمالاً، إلى مستوياتها الطبيعية تقريباً، حيث تقوم الناقلات المكوكية بتسليم الشحنات مباشرة إلى المصافي الصينية، بدلاً من نقل البضائع إلى سفن أخرى للتسليم، ومع ذلك، لا تزال التدفقات إلى المصافي الهندية ضئيلة، حيث لا يزال هناك 10.5 مليون برميل على متن ناقلات متوقفة في بحر الصين الشرقي، أو راسية بالقرب من موانئ الصين.

وارتفعت القيمة الإجمالية لصادرات الخام الروسية من 1.53 مليار دولار معدلة في الأسبوع السابق، كما صعد متوسط الدخل لأربعة أسابيع، إذ صعد بنحو 50 مليون دولار إلى 1.66 مليار دولار في الأسبوع.

التدفقات حسب الوجهة

ارتفعت تدفقات الخام الروسي المنقولة بحراً خلال الأسبوع المنتهي في 10 مارس إلى 3.7 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ بداية العام. كما صعد متوسط الأسابيع الأربعة -الأقل تقلباً- بنحو 50 ألف برميل يومياً إلى 3.36 مليون برميل يومياً.

زادت الشحنات الأسبوعية بنحو 120 ألف برميل يومياً مقارنة بالمتوسط المسجل في مايو ويونيو الماضيين، أو بزيادة نحو 420 ألف برميل يومياً عن هدف روسيا في الربع الأول، كان متوسط الأسابيع الأربعة أعلى بنحو 80 ألف برميل يومياً من الهدف.

عاجل