رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط تحافظ على ثباتها والسوق تترقب صدور تقارير رئيسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يطرأ أي تغيير يُذكر على أسعار النفط، إذ ينتظر المتداولون لمعرفة ما إذا كان أسبوع حافل بالبيانات الرئيسية سيوقظ السوق من سباتها خلال الفترة الأخيرة.

انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لتستقر عند مستوى 78 دولاراً للبرميل، بعد انخفاضها في وقت سابق من اليوم إلى أدنى سعر خلال أسبوعين.

يترقب المستثمرون الثلاثاء، قراءة محتملة أعلى من المتوقع للتضخم في الولايات المتحدة، ما قد يعكر مسار السياسة النقدية، ومن المقرر أيضاً صدور تقارير سوق النفط الشهرية من "أوبك" و"وكالة الطاقة الدولية" والولايات المتحدة هذا الأسبوع.

التأرجح بين العوامل الصعودية والهبوطية

تخرج سوق النفط من أسبوعها الأقل تقلباً منذ أواخر عام 2021، حيث تتأرجح السوق بين العوامل الصعودية والهبوطية المتنافسة.

يتم تعويض تخفيضات إنتاج "أوبك+" والتوترات في الشرق الأوسط، من خلال زيادة العرض من خارج التحالف، بالإضافة إلى المخاوف المستمرة بشأن التوقعات الاقتصادية للصين أكبر مستهلك للنفط.

قال روهان ريدي، مدير الأبحاث في شركة "جلوبال إكس مانجمنت" (Global X Management) إن الأسعار خلال الشهر الماضي كانت "في نطاق محدود للغاية"، مضيفاً: "يتعلق الأمر الآن بما إذا كان المستهلكون الرئيسيون مثل الصين قادرين على دفع الانتعاش أم لا، وما إذا كانت القضايا الجيوسياسية مثل الحروب وعرقلة الشحن، ستسبب أي ضرر إضافي".

وفي الوقت نفسه، قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي إن صادرات النفط الإيرانية وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2018، أي عندما تخلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية، وأعاد فرض العقوبات.

عاجل