رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صادرات النفط الروسية تتعافى لأعلى مستوياتها في 2024

نشر
النفط
النفط

ارتفعت صادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحراً إلى أعلى مستوى لها خلال العام الجاري حتى الآن، مع انتعاش الشحنات من ميناء رئيسي مطلّ على المحيط الهادئ بعد عاصفة عطّلت عمليات التحميل في الأسبوع السابق.

جاءت الزيادة البالغة 590 ألف برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 10 مارس بعد فترة وجيزة من تجديد موسكو التزامها بجهود "أوبك+" لتجنب حدوث فائض عالمي ودعم الأسعار عن طريق تقييد الإنتاج. بلغت التدفقات الأسبوعية 420 ألف برميل يومياً أعلى من تعهد روسيا لشركائها خلال الربع الأول، كما تجاوز متوسط أربعة أسابيع الهدف بمقدار 80 ألف برميل يومياً.

على مدار الربع الثاني، يخطط الكرملين لتجنب (تقييد) أهداف التصدير لصالح (تحديد) سقف الإنتاج. كطما تراجع مدى التزام البلاد بتعهدها الحالي بخفض إنتاج النفط الشهر الماضي، بعد أن وصل (معدل الالتزام) إلى ما يقرب من 100% في بداية العام.

قفزت القيمة الإجمالية لشحنات الخام إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، إذ ارتفعت إلى 1.86 مليار دولار في فترة السبعة أيام، على الرغم من منظومة العقوبات الدولية التي تستهدف تقويض قدرة الرئيس فلاديمير بوتين على تمويل الحرب في أوكرانيا، والتي امتدت الآن إلى العام الثالث.

زيادة بـ5 ناقلات في أسبوع
جرى تحميل 11 ناقلة نفط في ميناء كوزمينو المطلّ على المحيط الهادئ في الأسبوع الماضي. يعد هذا أقل بناقلة واحدة فقط من الرقم القياسي المسجّل في الأسبوع المنتهي في 4 فبراير، وبزيادة قدرها خمسة ناقلات عن عمليات التحميل خلال فترة العاصفة في الأسبوع السابق، عندما وصلت سرعة الرياح إلى 40 ميلاً في الساعة، وفقاً لمزود بيانات الطقس "visualcrossing.com".

على صعيد منفصل، عادت شحنات خام سوكول من ميناء دي كاستري، الواقع على بعد 700 ميل شمالاً، إلى مستوياتها الطبيعية تقريباً، حيث تقوم الناقلات المكوكية بتسليم الشحنات مباشرة إلى المصافي الصينية، بدلاً من نقل البضائع إلى سفن أخرى للتسليم. ومع ذلك، لا تزال التدفقات إلى المصافي الهندية ضئيلة، حيث لا يزال هناك 10.5 مليون برميل على متن ناقلات متوقفة في بحر الصين الشرقي، أو راسية بالقرب من موانئ الصين.

تم تسليم أول شحنة من خام سوكول إلى مصفاة بالقرب من ميناء كراتشي الباكستاني.

ارتفعت القيمة الإجمالية لصادرات الخام الروسية من 1.53 مليار دولار معدلة في الأسبوع السابق. كما صعد متوسط الدخل لأربعة أسابيع، إذ صعد بنحو 50 مليون دولار إلى 1.66 مليار دولار في الأسبوع.

التدفقات حسب الوجهة
ارتفعت تدفقات الخام الروسي المنقولة بحراً خلال الأسبوع المنتهي في 10 مارس إلى 3.7 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ بداية العام. كما صعد متوسط الأسابيع الأربعة -الأقل تقلباً- بنحو 50 ألف برميل يومياً إلى 3.36 مليون برميل يومياً.

زادت الشحنات الأسبوعية بحوالي 120 ألف برميل يومياً مقارنة بالمتوسط المسجّل في مايو ويونيو الماضيين، أو بزيادة حوالي 420 ألف برميل يومياً عن هدف روسيا في الربع الأول. كان متوسط الأسابيع الأربعة أعلى بنحو 80 ألف برميل يومياً من الهدف.

البيانات لا تشمل شحنات خام "كيبكو" الكازاخستاني. وهذه هي الشحنات التي سلمتها شركة "كازترانس أويل" (KazTransoil) التي تعبر روسيا للتصدير عبر ميناء "نوفوروسيسك" على البحر الأسود، وميناء "أوست لوغا" على بحر البلطيق، ولا تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي أو سقف الأسعار.

تُمزج البراميل الكازاخستانية مع الخام الروسي لينتج عن ذلك درجة تصدير موحدة. منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، أعادت كازاخستان تسمية شحناتها لتمييزها عن تلك التي تشحنها الشركات الروسية.

عملاء آسيا
ارتفعت الشحنات التي تتم متابعتها المتجهة إلى عملاء روسيا في آسيا، بما في ذلك الشحنات التي لا تظهر وجهة نهائية، لتصل إلى 2.92 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى 10 مارس، بانخفاض عن 2.89 مليون برميل في فترة الأسابيع الأربعة السابقة.

تم تحميل حوالي 1.37 مليون برميل من الخام يومياً على الناقلات المتجهة إلى الصين. استُكملت واردات الصين المنقولة بحراً بنحو 800 ألف برميل يومياً من النفط الذي يتم تسليمه من روسيا عبر خطوط الأنابيب، إما من خلال مسار مباشر أو عبر كازاخستان.

بلغ متوسط التدفقات على متن السفن التي تظهر إشاراتها أنها متجهة إلى الهند نحو 1.08 مليون برميل يومياً.

أرقام الشحنات الصينية والهندية يرجح أن ترتفع مع وضوح الرؤية بشأن موانئ تفريغ السفن التي لا تظهر وجهاتها النهائية حالياً.

حملت السفن التي تُظهر إشاراتها أنها متجهة إلى بورسعيد أو السويس في مصر ما يعادل نحو 320 ألف برميل يومياً، أو من المتوقع أن يتم نقلها من سفينة إلى أخرى قبالة ميناء "يوسو" الكوري الجنوبي.

تنتهي هذه الرحلات عادة في موانئ في الهند أو الصين. يشمل هذا الرقم شحنات خام "سوكول" التي لم يتم تفريغها في الهند منذ منتصف ديسمبر.

أما الكميات الأخرى "غير المعروفة"، والتي تبلغ نحو 100 ألف برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى 10 مارس، فهي تلك التي تحملها الناقلات التي لا تظهر وجهة واضحة. تنطلق معظم هذه الشحنات من الموانئ الغربية لروسيا، وتستمر في عبور قناة السويس، لكن قد ينتهي الأمر ببعضها في تركيا. ويمكن نقل شحنات أخرى من سفينة إلى أخرى، حيث تتم معظم عمليات النقل هذه الآن في البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل اليونان.

الموقف في أوروبا وتركيا

مع توقف التدفقات إلى بلغاريا في نهاية العام الماضي، أصبحت تركيا الآن السوق الوحيدة للشحنات قصيرة المدى من موانئ روسيا الغربية.

استقرت الصادرات إلى تركيا عند حوالي 417 ألف برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى 10 مارس.

يعادل هذا أعلى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 5 ديسمبر وبزيادة عن مستوى حوالي 390 ألف برميل في اليوم المسجل في 25 فبراير.

يتم التحقق من بيانات تتبع السفن مقابل تقارير وكلاء الموانئ، بالإضافة إلى التدفقات وحركات السفن التي أبلغ عنها مزودو المعلومات الآخرون، بما في ذلك شركتا "كبلر" (Kpler) و"فورتكسا" (Vortexa).

قيمة التصدير
بعد إلغاء رسوم التصدير على الخام الروسي، تم تتبع القيمة الإجمالية لصادرات النفط الخام المنقولة بحراً، باستخدام بيانات الأسعار التي تقدمها شركة "أرغوس ميديا" (Argus Media) ونظام تتبع الناقلات الخاص بنا.

ارتفعت القيمة الإجمالية لصادرات النفط الروسية إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر، لتقفز إلى 1.86 مليار دولار في الأيام السبعة المنتهية في 10 مارس، مقارنة بالرقم المعدل البالغ 1.53 مليار دولار المسجل في الأسبوع السابق على ذلك. وفي الوقت نفسه، ارتفع متوسط الدخل لأربعة أسابيع، حيث قفز بنحو 50 مليون دولار ليصل إلى 1.66 مليار دولار في الأسبوع. لا يزال متوسط أربعة أسابيع بعيداً عن ذروته البالغة 2.17 مليار دولار في الأسبوع، والتي سُجلت في الفترة حتى 19 يونيو 2022. وكان أعلى مستوى وصل إليه العام الماضي هو ملياري دولار في الأسبوع في الفترة حتى 22 أكتوبر.

خلال الأسابيع الأربعة الأولى بعد بدء تطبيق سقف أسعار مجموعة الدول السبع على صادرات النفط الخام الروسية في أوائل ديسمبر 2022، تراجعت قيمة التدفقات المنقولة بحراً إلى مستوى منخفض بلغ 930 مليون دولار في الأسبوع، لكنها سرعان ما تعافت.

يتم احتساب القيمة عن طريق ضرب متوسط سعر النفط الخام الأسبوعي من "أرغوس ميديا غروب" في تدفق الصادرات الأسبوعي من كل ميناء. بالنسبة إلى الشحنات من موانئ البلطيق والقطب الشمالي، نستخدم بيانات خام الأورال "إف أو بي بريمورسك نوفوروسيسك" (Urals FOB Primorsk Novorossiysk) بتاريخ إغلاق لندن ومتوسط السعر. بالنسبة إلى شحنات المحيط الهادئ، نستخدم مزيج "إسبو إف أو بي كوزمينو" (ESPO FOB Kozmino) وإغلاق الأسعار في سنغافورة، ومتوسط السعر.

كانت رسوم التصدير قد أُلغيت في نهاية عام 2023 كجزء من خطط الإصلاح الضريبي طويلة الأمد في روسيا.

السفن التي تغادر الموانئ الروسية
تظهر بيانات تتبع السفن وتقارير وكلاء الموانئ أن 34 ناقلة قامت بتحميل 25.9 مليون برميل من الخام الروسي في الأسبوع المنتهي في 10 مارس. أي زيادة بنحو 4.1 مليون برميل عن الأسبوع السابق، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

تعافت الشحنات من محطة "كوزمينو" الروسية المطلة على المحيط الهادئ للأسبوع الخامس، مقارنة بالأسبوع السابق خلال العاصفة.

جميع الأرقام لا تشمل الشحنات التي تم تحديدها على أنها من درجة خام "كيبكو" الكازاخستاني. تم تحميل شحنة واحدة من "كيبكو" في نوفوروسيسك خلال الأسبوع.

عاجل