رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عاد من الموت».. طبيب أحمد رفعت يفجر مفاجأة بعد توقف قلبه

نشر
أحمد رفعت
أحمد رفعت

أثار سقوط  اللاعب أحمد رفعت لاعب مودرن فيوتشر مُغشيًا عليه بأرض الملعب، تساؤلات العديد عن سبب إصابته بتوقف القلب المفاجئ في الدقيقة 88 من مباراة الاتحاد السكندري، التى أقيمت أمس الإثنين، سقوط أحمد رفعت صانع ألعاب نادى فيوتشر على الأرض، دون أي تدخل، وعلى الفور نزل الجهاز الطبي لفيوتشر إلى أرض الملعب من أجل إفاقته قبل أن يقرر نقله إلى المستشفى بصورة فورية.

وأصيب جمهور الكرة المصرية، بصدمة بعد سقوط اللاعب داخل الملعب، إثر أزمة قلبية شديدة،
إذ كشف الدكتور محمد كامل، مدير عام المستشفى التي نقل إليها اللاعبـ، أن 7 محاولات لإعادته للحياة فشلوا على مدار ساعة ونصف، إذ كانت المحاولة الثامنة بمثابة المعجزة التي عاد بها من الموت.

وأكد الطبيب أن أحمد رفعت، أُصيب بهبوط حاد للغاية في الدورة الدموية وأزمة قلبية مفاجئة، مرجحًا وجود تاريخ مرضي له في العائلة، إلا إن التحاليل والفحوصات هي التي تؤكد الأمر، مبينا أن اللاعب في العناية المركزة، بحالة غير مستقرة على الإطلاق، ويحتاج معجزة.

أعراض توقف القلب المفاجئ

تكون أعراض توقف القلب المفاجئ فورية وشديدة منها الإنهيار المفاجئ وتوقف النبض، توقف التنفس، فقدان الوعي وفي بعض الأحيان، تظهر أعراض أخرى قبل توقف القلب المفاجئ، وقد يتضمن ذلك الشعور بوكزة في منطقة الصدر، وضيق النفس، وضعف عام ، وسرعة النبض أو الرفرفة أو الخفقان الشديد بالقلب، لكن عادةً يحدث توقف القلب المفاجئ من دون سابق إنذار

كيفية إجراء إنعاش القلبى

ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي إذا لم يكن الشخص يتنفس، قم بالضغط بقوة وسرعة على صدر المصاب بمعدل يتراوح بين 100 و120 ضغطة في الدقيقة تقريا مع السماح للصدر بأن يرتفع بشكل كامل بين كل ضغطة والأخرى مع الإستمرار في القيام بذلك حتى يتوفر لديك جهاز مُزيل رَجَفان خارجي آلي أو حتى يصل طاقم الطوارئ.

أسباب توقف عضلة القلب

يحدث توقف القلب المفاجئ نتيجة لتغير في النشاط الكهربي للقلب، ويؤدي هذا التغير إلى جعل القلب يتوقف عن ضخ الدم، ومن ثم لا يصل الدم إلى الجسم، وتتحكَّم الإشارات الكهربائية في القلب في سرعة ضربات القلب ونظم القلب، ويمكن للإشارات الكهربائية الزائدة أن تجعل القلب ينبض بسرعة عالية أو ببطء شديد أو بطريقة غير منسقة، ويُطلق عليها أضربات القلب، ويمكن أن يؤدي بعضها إلى توقف القلب المفاجئ.

نصائح هامة

ومن أجل تجنب توقف القلب المفاجئ يمكن القيام بإتباع نظام غذائي صحي، وإجراء فحوصات مُنتظِمة، وتجنب التدخين، والخضوع للفحص للتأكد من عدم الإصابة بأمراض القلب، ومراقبة معدلات ضغط الدم والكوليستيرول.

عاجل