رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رمضان 2024.. مواعيد عمل البنوك وجلسات تداول البورصة خلال الشهر الفضيل

نشر
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

مع إعلان دار الإفتاء المصرية أن غدًا الإثنين هو أول أيام شهر رمضان، يترقب الكثيرون معرفة مواعيد عمل البنوك وجلسات تداولات البورصة خلال الشهر الفضيل. ونستعرض معكم مواعيد عمل البنوك وجلسة تداولات البورصة خلال شهر رمضان.

مواعيد التداول في البورصة المصرية خلال شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان، تتغير مواعيد التداول في البورصة المصرية حرصًا على تسهيل الأمور على المستثمرين خلال هذا الشهر الفضيل.

جلسة التداول الرئيسية

تبدأ جلسة التداول اليومي للسوق الرئيسي، وجلسة تداول سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، وجلسة تداول سندات وأذون الخزانة المصرية من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 1.30 ظهرًا. وتسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة 9.30 صباحًا.

جلسة مزاد سعر الإغلاق

تُعقد جلسة مزاد سعر الإغلاق من الساعة 1.15 ظهرًا ولمدة 10 دقائق. يتم غلق جلسة المزاد في وقت عشوائي بداية من 1.23 ظهرًا وحتى 1.25 ظهرًا. تليها فترة تعديل من توقيت غلق جلسة المزاد وحتى 1.25 ظهرًا.

جلسة التداول بسعر الإغلاق

تُعقد جلسة التداول بسعر الإغلاق من 1.25 ظهرًا إلى 1.30 ظهرًا.

وتُعقد جلسة تسجيل الأوامر في سوق الصفقات ذات الحجم الكبير من 9.15 صباحًا إلى 9.30 صباحًا، وتسجيل الأوامر المقابلة من 9.30 صباحًا إلى 9.45 صباحًا.

وتُعقد جلسة تقسيم الحسابات المجمعة من 1.30 ظهرًا إلى 2 ظهرًا.

جلسات الأوراق المالية غير المقيدة

تُعقد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الأوامر خارج المقصورة) يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع من 11.30 صباحًا إلى 12 ظهرًا.

تُعقد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الصفقات خارج المقصورة) من 9.30 صباحًا إلى 11 صباحًا.

مواعيد عمل البنوك في رمضان 2024

مع حلول شهر رمضان المبارك، يحرص العديد من المواطنين على معرفة مواعيد عمل البنوك خلال هذا الشهر الفضيل. وقد أعلن البنك المركزي المصري عن مواعيد عمل البنوك خلال رمضان 2024، وذلك حرصًا على تسهيل المعاملات المالية للمواطنين.

ساعات العمل الرسمية للموظفين

تبدأ ساعات عمل الموظفين في البنوك خلال شهر رمضان من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا، وذلك بدلاً من الساعة 8 صباحًا إلى 4 عصرًا. ويأتي ذلك التغيير في مواعيد العمل تسهيلًا على الموظفين لأداء صلوات التراويح، وقضاء وقت أطول مع عائلاتهم خلال هذا الشهر الفضيل.

ساعات العمل للجمهور

أما بالنسبة لساعات عمل البنوك للجمهور، تبدأ من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 1:30 ظهرًا، بدلاً من الساعة 8:30 صباحًا إلى 3 عصرًا. ويُمكن للمواطنين خلال هذه الساعات إنجاز مختلف معاملاتهم المالية

الإفتاء: الإثنين أول أيام رمضان

وأعلنت دار الإفتاء مساء اليوم الأحد أن غدًا الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، في كلمته خلال الاحتفال الرسمي والشعبي الكبير بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك: «تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رمضان لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.»

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصرية أن «يومَ الاثنين الموافق الحادي عشر من شهر مارس لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا».

عاجل