رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دار الافتاء تعلن غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الأحد 10 مارس هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الاثنين هو غرة شهر رمضان لعام 1445 هجريًا، بعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجرياً، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية.


وجاء ذلك، في احتفال رسمي وشعبي كبير نظمته دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجريًّا، وإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية، وذلك في قاعة الاحتفالات الكبرى، بمركز مؤتمرات الأزهر، في مدينة نصر.


أول يوم رمضان في الدول الإسلامية

 

كما أعلنت المحكمة العليا في السعودية، الأحد، أن يوم الإثنين 11 مارس هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام الهجري 1445.

كما أعلنت الإمارات وقطر أن يوم الإثنين هو أول أيام شهر الصيام.

من جانبها، أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية أن الثلاثاء 12 مارس، أول أيام شهر رمضان، والإثنين 11 مارس هو المتمم لشهر شعبان.
 

وأعلنت كل من سلطنة عمان وإندونيسيا وأستراليا وماليزيا وسلطنة بروناي وإيران، أن الثلاثاء 12 مارس، أول أيام شهر رمضان، والإثنين 11 مارس هو المتمم لشهر شعبان.

ولا تزال عدد من الدول العربية والإسلامية تترقب تحري هلال شهر رمضان، مساء الأحد.

 

حفل تحري شهر رمضان الكريم في مصر

 

وحضر حفل تحري شهر رمضان في مصر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، نائبًا عن رئيس الجمهورية، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، نائبًا عن رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وأعضاء هيئة كبار العلماء وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية كلٌّ من مفتي الجمهورية السابق والأسبق، ونقيب الأشراف، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، وعدد كبير من القيادات السياسية والشعبية والتنفيذية، وسفراء الدول العربية والإسلامية.

 

موعد شهر رمضان فلكيًا

 

وكشف معهد البحوث الفلكية، في وقت سابق، أن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيًا سيكون الإثنين 11 مارس 2024، وعدته ستكون 30 يوماً.

ووفقا لإمساكية شهر رمضان فيكون عدة شهر رمضان هذا العام 30 يومًا، وأول أيامه سيكون الإثنين 11 مارس الموافق 1 رمضان، وهذا اليوم هو أقل أيام رمضان في عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 13 ساعة و18 دقيقة.

 


تحرى الهلال فى السعودية

وفى المملكة العربية السعودية، دعت المحكمة العليا بالسعودية المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء الأحد، وفق "سبق" .

جاء ذلك في إعلان للمحكمة العليا فيما يلي نصّه: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..

فنظرًا لما تضمّنه قرار المحكمة العليا رقم "179/ هـ" وتاريخ 1/ 8/ 1445هـ أن يوم الأحد 1/ 8/ 1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 11/ 2/ 2024م، هو غرة شهر شعبان لعام 1445هـ؛ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد 29/ 8/ 1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 10/ 3/ 2024م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين. والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

عاجل