رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن: عدم الاكتفاء بالمعابر البرية لإدخال المساعدات لغزة وتوسيعها ضرورة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، إنه من الضروري عدم الاكتفاء بالمعابر البرية لإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بل وتوسيعها، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

وأشار إلى أنه في هذه اللحظة نركز أيضا بشكل مكثف على معرفة ما إذا كان بإمكاننا التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مشددًا على ضرورة توزيع المساعدة بشكل أكثر فعالية على الأشخاص الذين يحتاجون إليها في قطاع غزة. 

بريطانيا: سننضم إلى أمريكا والحلفاء لإنشاء ممر بحرى لإرسال المساعدات إلى غزة

أعلنت وزير الخارجية البريطانى، ديفيد كاميرون، أن بلاده ستنضم إلى الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين فى إنشاء ممر بحرى لإرسال المساعدات مباشرة إلى غزة.

وصف كاميرون - فى تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" أذيعت اليوم الجمعة - عدم اتخاذ إسرائيل خطوات للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة بـ "الأمر المحبط للغاية" وسط "وضع إنسانى رهيب".

وقال كاميرون "نحتاج إلى دخول 500 شاحنة يوميًا أو أكثر فى غزة، وأنه خلال الأيام الخمسة الماضية، بلغ متوسط عدد الشاحنات 123 شاحنة"، داعيًا إسرائيل إلى فتح المزيد من نقاط العبور لإصلاح المشكلة.

وأوضح كاميرون أنه يمكن إصلاح النقص فى التسليم فى حال سمحت إسرائيل بدخول مزيد من موظفى الأمم المتحدة إلى غزة للمساعدة فى تجهيز المساعدات وإيصالها إلى مختلف أنحاء غزة، مضيفا "ويمكنهم أيضا أن يفعلوا أشياء مثل الاستئناف الكامل للمياه والكهرباء التى تصل إلى شمال غزة وجنوبها".

وأكد "لقد أوضحنا تلك النقاط مرارا وتكرارا، ومن المحبط للغاية أن هذه الأشياء لم تحدث عندما نفكر فى الوضع الإنسانى الرهيب فى غزة"، مشيرًا إلى أن الأمر سيستغرق أشهر لإنشاء ميناء مؤقت، كما حث إسرائيل على أن تتعهد فى الوقت الحالى بفتح ميناء اسدود التابع لها فى هذه الأثناء حيث يمكن شحن المساعدات من قبرص ونقلها إلى غزة.

كما لفت كاميرون إلى أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت إسرائيل ستظل ملتزمة بالقانون الإنسانى الدولى خلال الأيام المقبلة.

وردا على سؤال عما إذا كان بإمكان المملكة المتحدة الضغط على إسرائيل بشأن مساعدات غزة من خلال حجب مبيعات الأسلحة، أجاب كاميرون أنه من حيث تراخيص التصدير، فإن ذلك يعتمد على الحكم الذى نتخذه بشأن القانون الإنسانى الدولى وهذا الحكم قيد التنفيذ فى الوقت الحالي، منوها "لقد حددت بوضوح شديد فى البرلمان وفى أماكن أخرى العمليات التى يتعين علينا أن نمر بها ونحن نمر بها الآن".

وتأتى تصريحات كاميرون بعد إعلان الولايات المتحدة أن من شأنها بناء ميناء مؤقت لشحن المساعدات إلى قطاع غزة.

عاجل