رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أهلاً يا رمضان».. حكاية أغنية كتبها عالم أزهري ونسبها الجمهور لمحمد فوزي

نشر
محمد فوزي
محمد فوزي

«أهلاً أهلا يا رمضان.. بعد الغيبة هلالك بان» من أشهر أغاني شهر رمضان التي ارتبطت بقدوم الشهر الفضيل، وتعتبر من أجمل الأغنيات الرمضانية التي قدمت عن الشهر الكريم، والتي شدا بها المطرب عبده السروجي. 

أغنية «أهلاً أهلاً يا رمضان» ، هلى الرغم من أنها لم تأخذ حظها من الشهرة مقارنة بأغنيات أخرى، إلا أن الجمهور يستقبلها بفرحة وبهجة عارمة مع قدوم الشهر الكريم.  

قصة أغنية «أهلاً أهلاً يا رمضان»

وكان يعتقد قطاع عريض من الجماهبر حتى وقت قريب أن أغنية «أهلاً أهلاً يا رمضان» للفنان محمد فوزي، إلا أن هذه الأغنية للفنان عبده السروجي «1911 إلى 1987»، وهو مطرب مشهور في الأربعينات من القرن الماضي، وتم الاستعانة به في بعض الأفلام لموهبته الغنائية. 

ومن أشهر أغاني الفنان عبده السروجي “غريب الدار”، و"أنا مالي" و"على بلد المحبوب"، وهو صاحب الأغنية الدينية “يا مؤمنين بالله” أو"المسحراتي" التي تقول كلماتها: يا مؤمنين بالله يا موحدين بالله، قوموا كفاية نوم هي الحياة كام يوم، وبالصلاة والصوم يرضى علينا الله، يا مؤمنين بالله يا صايمين رمضان، باب السما مفتوح لطالب الغفران، وربنا في علاه، قريب من اللي دعاه، يابو السعود يا رشاد يا حاج عز الدين، يا إمام يا عم فؤاد يا مرتضى يا آمين، قوموا اسجدوا لله وسبحوا لله، يا مؤمنين بالله نادوا على النايمين، باب الرضا مفتوح يستقبل الصايمين». 

كتب كلمات «أهلاً رمضان» الشيخ محمد الفيومي «1905 إلى 1988»، وكان عالما أزهريا كبيرا، وتربع على عرش الإنشاد والتواشيح الدينية في بداية الأربعينيات من القرن الماضي وأصبح من كبار المبتهلين بالإذاعة المصرية عام 1945، وشارك في السينما المصرية في عصرها الذهبي، واستعان به المخرجين الكبار في تصويره وهو يؤدي الإنشاد الديني مع بطانته الكبيرة التي تشاركه وتردد وراءه إنشاده الديني بصوته وأدائه الجميل، ومن كلمات «أهلاً يا رمضان»: هل هلاله في شهر النور، عمره ما يخلف في المواعيد، شهر كريم وهنا وسرور، بيهنينا وبعده العيد، وفي أيامك يا رمضان، يحلا صيامك يا رمضان، جبت الخير أشكال وألوان، بعد الغيبة هلالك بان، وجاء الجزء الأخير من الأغنية أقرب إلى الموال الذي كان يتميز به السروجي: كل منانا أيامه تطول، وفي لياليه نسمع قرآن، قيد الشمع وغني وقول، يا هنانا بشهر الإحسان، وفرحنا بك يا رمضان، بعد غيابك يا رمضان، يا مفضل عند الرحمن، بعد الغيبة هلالك بان، وقام بتلحينها محمد قاسم «1913 إلى 1994»، وهو ملحن «غريب الدار» للسروجي.

 

يأتي شهر رمضان من كل عام مصطحبًا معه عاداته وتقاليده الجميلة التي ينتظرها الناس بفارغ الصبر وبشغف كبير من عام لعام، كالفوانيس وتعليق الزينة، ومسلسلات رمضان، والبرامج الترفيهية التي تمثل جزء كبير من احتفالات الشهر الكريم، إضافة إلى الجوانب الروحية الأساسية المتبعة في هذا الشهر المبارك.

ومن ضمن هذه الأشياء المنتظرة التي تحيى طبيعة الشارع والمجتمع في رمضان بالطبع أغانيه الخاصة التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا به على مر سنوات طويلة، وعلقت في أذهاننا نحن الشعب المصري، والتي تعبر عنه وعن أخلاقه وفضائله، وترحب به، وتشعر الناس بقدومه، وتشاركهم أفراحهم به، وقُدمت الأغاني لرمضان بأنواع مختلفة، كالأغاني الاجتماعية الرمضانية والأغاني والأدعية الدينية، فلكل منَّا أغنية معينة يحبها، وترتبط بذهنه ويسترجع معها ذكرياته في هذا الشهر.


أغنية “أهلا رمضان”


تعد أغنية "أهلا رمضان" لـ عبده السروجي، ومن ألحان محمد قاسم من أجمل الأغاني التي قدمت عن شهر رمضان، وبرغم أنها لم تأخذ نصيبها من الشهر مقارنة بباقي أغاني رمضان الأخرى على أنها أصبحت الآن من الأغاني المحببة لدى الكثير من الناس، الذين ينتظروا قدوم شهر رمضان للاستماع إلى هذه الأغنية البديعة، والتي يقول فيها: "أهلا أهلا يا رمضان، بعد الغيبة هلالك بان، شهر عبادة وزكاة وصيام، تحلا أيامه بذكر الله".


كتب كلمات "أهلاً رمضان" الشيخ محمد الفيومي وهو عالم أزهري كبير وهو من كبار المنشدين والمبتهلين بالإذاعة المصرية منذ الأربعينيات من القرن الماضي، وكان يظن الناس أن هذه الأغنية كانت للمطرب محمد فوزي، على أنه بمرور الوقت ع رف الناس أنها للفنان عبده السروجي.


وعبده السروجي هو مطرب مصري ولد في 1 يناير عام 1911م، وهو بالمناسبة جد الفنان المصري أحمد السقا من ناحية الأم، وكان السروجي مطرب مشهور في الأربعينيات من القرن الماضي، وتم الاستعانة به في بعض الأفلام لموهبته الغنائية، وله العديد من الأغاني الشهيرة التي يغلب على بعضها الطابع الديني، مثل: يا مؤمنين بالله أو المسحراتي ومن أشهر أغانيه غريب الدار، وأنا مالي، وعلى بلد المحبوب، وغيرها.

الفنان عبده السروجي


كلمات أغنية «أهلا رمضان» 


أهلا أهلا يا رمضان بعد الغيبه هلالك بان
أهلا أهلا يا رمضان بعد الغيبه هلالك بان
شهر عبادة وزكاة وصيام
تحلي أيامه بذكر الله
شهر مبارك ع الإسلام

جاي بالخير والسعد معاه
وفرحنا بك يا رمضان
بعد غيابك يا رمضان
مرحب مرحب والله زمان
بعد الغيبه هلالك بان
ههل هلاله في شهر النور
عمره م يخلف في المواعيد
شهر كريم وهنا وسرور
بيهنينا وبعده العيد
وفي أيامك يا رمضان
يحلي صيامك يا رمضان
جبت الخير أشكال وألوان
بعد الغيبه هلالك بان
كل منانا ايامه تطول
وفي لياليه نسمع قرآن
قيد الشمع وغني وقول
يا هنانا بشهر الإحسان
وفرحنابك يا رمضان
بعد غيابك يا رمضان
يا مفضل عند الرحمن
بعد الغيبه هلالك بان