رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد عبد المطلب.. مؤذن القرية الذي تحول إلى أشهر مطرب للمواويل

نشر
محمد عبد المطلب
محمد عبد المطلب

اشتهر الفنان محمد عبد المطلب بـ مطرب المواويل، وهو أشهر من غنى الموال في مصر، وفي ذكرى ميلاده يستعرض "مستقبل وطن نيوز" المسيرة الفنية لـ محمد عبد المطلب وأسرار حياته الخاصة. 

محمد عبد المطلب 

ولد محمد عبد المطلب في مثل هذا اليوم من شهر أغسطس عام 1910 بمدينة شبراخيت بمحافظة البحيرة واسمه الكامل محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر، تزوج من الفنانة عائشة عز الدين التي عرفت باسم شوشو عز الدين شقيقة الراقصة ببا عز الدين ورزق منها بابنيه التوأم نور وبهاء، وانفصل عنها وتزوج من نرجس شوقي.

محمد عبد المطلب 

 قدم محمد عبد المطلب العديد من الأعمال الفنية والأغاني واشتهر بمطرب المواويل، كان والده تاجرا بسيطا، وترتيب محمد عبد المطلب الخامس بين أشقائه السبعة (خمسة أولاد وبنتان)، حفظ محمد عبد المطلب القرآن الكريم في كُتاب القرية وكان يهوى الغناء منذ صغره ويغني في المزارع والحقول. 

البداية الفنية لـ محمد عبد المطلب

بدأ محمد عبد المطلب مسيرته مؤذنا في مسجد القرية لصلاة الفجر، وذات يوم ذهب إلى القاهرة مع شقيقه الأكبر وتعرف هناك على عدد كبير من الفنانين وعمل مذهبجي في الكورس مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، ثم انتقل للعمل في فرقة بديعة مصابني وبدأ يشتهر من خلال الحفلات والأفراح التي يغني فيها، وقدم أول أسطوانة له بعنوان “بتسأليني بحبك ليه” وحققت نجاحاً كبيراً.

محمد عبد المطلب 

قدم محمد عبد المطلب أغاني عدة مع كبار الملحنين أمثال الموجي، كمال الطويل، عبد العظيم محمد ومحمد فوزي والسنباطي وغيرهم، وله مئات الأغاني والمواويل التي حازت على إعجاب الجمهور، وشارك بالتمثيل في العديد من الأعمال الفنية وأول فيلم له عام 1939، ومن أبرز أفلامه “بنت الأكابر” عام 1953، و“بنت الحتة” 1964.

زوجة محمد عبد المطلب

في أحد اللقاءات مع نور محمد عبد المطلب ابن الفنان الراحل محمد عبد المطلب صرح عن بداية علاقته بوالدته الفنانة عائشة عز الدين أو شوشو عز الدين شقيقة الراقصة ببا عز الدين، وقال أن والده تعرف عليها في إحدى سفرياته إلى بيروت ونشأت بينهما قصة حب ثم تزوجها في عام 1938 وكانت وقتذاك عمرها 16 عام ورزق منها بابنيه التوأم نور وبهاء عام 1940.

محمد عبد المطلب 

وتابع نور قائلاً: “استمرت الحياة الزوجية بين والدي وشوشو عز الدين عدة سنوات، حتى سافر مع شريكه سعيد مجاهد إلى بغداد عام 1943 في جولة فنية طويلة نظراً لحالة الكساد بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية وبقى هناك ما يقرب من 4 سنوات تعرف خلالها على المطربة نرجس شوقي، وتشاركا معاً في تأسيس شركة إنتاج وتزوجا لبضعة أشهر وأنتجا معاً فيلم "الصيت ولا الغنى".

محمد عبد المطلب 

خسر الفيلم، وعاد إلى القاهرة ولم تتجاوز فترة زواجه من نرجس سوى فترة تصوير الفيلم فقط، كما أن الزواج كان سبباً في طلاقه لزوجته وأم أولاده حيث قال: “وقع الطلاق خلال وجود والدي في العراق بتوكيل لأخيه فوزي في القاهرة.

عاجل