رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل الوقت مثالي للبيع أم الشراء؟.. «شعبة الذهب» تجيب بعد انهيار الأسعار

نشر
الذهب
الذهب

شهدت أسعار الذهب في مصر انخفاضات كبيرة خلال الفترة الماضية، وذلك بعد موجة شرائية من المواطنين على الذهب، حسب ما صرّح به الدكتور هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية.

أسباب انخفاض أسعار الذهب

ويرجع  انخفاض أسعار الذهب إلى عدة عوامل، أهمها:

  • تحسن الاقتصاد المصري: حيث أدت الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية إلى زيادة الثقة في الاقتصاد، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الذهب كملاذ آمن.
  • مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة: حيث ساهم هذا المشروع في ضخ سيولة دولارية كبيرة في السوق المصري، مما أدى إلى انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، وبالتالي انخفاض سعر الذهب.

وأوضح ميلاد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، أن المواطن الآن توقف عن النهج الشرائي القوي، وذلك بعد تحسن الاقتصاد المصري، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الذهب.

وبشأن أسعار الذهب العالمية، قال ميلاد: "إن الذهب عالميًا يحقق أرقاما مرتفعة جديدة، إذ أنه أغلق في بورصة الذهب على سعر 2085 دولارا للأوقية وهو يعد سعرًا مرتفعًا، كما أنه بداية من غدًا سيتخطى السعر 2010 دولارات."

البيع أم الشراء؟

ونصح ميلاد المواطنين بشراء الذهب الآن، حيث أن شراء الذهب الآن أفضل من البيع، مؤكداً أن الوقت الحالي فترة شرائية جيدة، وأن الذهب استثمار طويل المدى، متوقعاً مزيدًا من الاستقرار والثبات في السعر.

سعر الذهب مباشر

سعر الذهب عيار 24 

وصل سعر الذهب عيار 24، 3017 جنيه للبيع، و3074 جنيه للشراء.

سعر الذهب عيار 21 

سجل سعر الذهب عيار 21 خلال آخر تداولات 2640 جنيهًا للبيع، و2690 جنيهًا للشراء.

سعر الذهب عيار 18 

وصل سعر الذهب عيار 18 خلال آخر التداولات اليوم الأحد، 2263 جنيهًا للبيع، و2306 جنيهات للشراء.

سعر الجنيه الذهب

يزن الجنيه الذهب عيار 21 (8 جرامات) ووصل سعر الجنيه الذهب الآن، 21520 جنيه.

ويُتوقع أن تستمر أسعار الذهب في الاستقرار خلال الأيام القادمة، وذلك في ظل استمرار تأثير صفقة رأس الحكمة على الاقتصاد المصري. كما يُتوقع أن تؤدي الصفقة إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية بشكل عام، مما سيُنعكس بشكل إيجابي على أسعار جميع السلع والخدمات في مصر، بما في ذلك الذهب.

سعر الذهب بالمصنعية في مصر

وتعتبر أسعار الذهب في مصر عيار 21 بالمصنعية والضريبة والدمغة، من أهم ما يبحث عنه المشترون، ويتم حساب المصنعية بين 6 - 10 % من سعر الجرام.  

ووفقًا لأسعار الصاغة في مصر اليوم الأحد 3 مارس 2024، فإن أسعار مصنعية الذهب على مختلف العيارات كالتالي: 

  • مصنعية جرام الذهب عيار 18 تتراوح من 80 إلى 120 جنيهًا.
  • مصنعية جرام الذهب عيار 21 تتراوح من 50 إلى 70 جنيهًا.
  • مصنعية الجنيه الذهب تتراوح من 250 إلى 300 جنيهًا.
  • والذهب المستعمل تبدأ مصنعيته من 25 جنيهًا. 

ويشار إلى أن أسعار مصنعية الذهب تختلف من تاجر لآخر، كما أنها تختلف حسب نوع العيار ونوع المشغولات الذهبية. كما أن قيمة المصنعية تضاف إلى سعر الذهب عند الشراء، وتمثل تكلفة تصنيع المشغولات الذهبية، بما في ذلك تكلفة العمل اليدوي، وتكلفة الخامات المستخدمة، مثل الفضة والنحاس. 

عاجل