رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بفضل 10 مليارات دولار.. أسعار الذهب تواصل الاستقرار وعيار 21 أقل من 3 آلاف جنيه

نشر
أسعار الذهب
أسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب عيار 21 دون مستوى الـ3000 آلاف جنيه، خلال تعاملات اليوم الجمعة 1 مارس 2024، على الرغم من ارتفاعها بنحو 20 جنيهًا عن أسعار الإغلاق أمس.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق الذهب المصرية 2930 جنيهًا، بينما وصل سعر الجنيه الذهب إلى 23440 جنيهًا، وذلك بعد تسلم مصر 10 مليارات دولار، قيمة الدفعة الأولى من صفقة تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة.

أسعار الذهب

سعر الأوقية 2055.5 دولار.

أسعار الذهب عيار 24 تسجل 3348.5 جنيه.

أسعار الذهب عيار 21 تسجل 2930 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 18 تسجل 2511.5 جنيه.

أسعار الذهب عيار 14 تسجل 1959 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب يسجل 23440 جنيهًا، دون حساب تكاليف المصنعية والدمغة والضريبة.

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

وقالت الشعبة العامة للذهب، إن الأسواق العالمية تشهد أعلى سعر للذهب على معدل شهري ليسجل 2055 دولارًا.

وأضافت، أن السعر العالمي للذهب يبدأ شهر مارس 2024 على ارتفاع، وسط توقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، مشيرة إلى أن الأسواق المحلية تفتتح تعاملات، اليوم، على ارتفاع 20 جنيهًا، عن أسعار إغلاق، أمس، وتراجع 60 جنيهًا عن متوسط أسعار الأمس.

أسعار الذهب عالميًا

واقتربت أسعار الذهب من تسجل أعلى مستوى خلال شهر، اليوم، بعد بيانات أشارت إلى تراجع ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2047.29 دولار للأونصة بحلول الساعة 0635 بتوقيت جرينتش، بعد أن بلغ 2050.59 دولار أمس، وهو أعلى مستوى منذ الثاني من فبراير.

ويتجه الذهب لتحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، بينما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2055.60 دولار.

وقال مات سيمبسون، كبير المحللين لدى «سيتي إندكس»: «ساد الارتياح في الأسواق مع عدم وجود مفاجآت سيئة في تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي، وابتهج تجار الذهب من حقيقة تباطؤ نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي على أساس سنوي».

وأظهرت البيانات، أمس، ارتفاع تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي في يناير 2.4%، وهي أقل زيادة سنوية منذ فبراير 2021، بعد صعوده 2.6% في ديسمبر.

أسعار الذهب

أسعار المعادن النفيسة

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين في المعاملات الفورية 0.6% إلى 881.40 دولار للأوقية، وزاد البلاديوم أيضًا 0.6% إلى 947.35 دولار، لكن المعدنين سجلا تراجعا للشهر الثاني على التوالي.

ولامس البلاديوم أدنى مستوياته في أكثر من 5 سنوات عند 849.13 دولار، وصعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22.74 دولار للأوقية.

صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة المصرية تسلمت، اليوم، 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن خلال اجتماع الحكومة، أمس، أنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى، وأن الـ5 مليارات الأخرى سيتم تسلمها، الجمعة، لافتًا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وأنه في غضون شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة الـ35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

توقيع عقود صفقة رأس الحكمة

لجنة وزارية

وأضاف رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة، أمس، أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، خصوصًا بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن الدولة المصرية تستهدف نجاح هذا المشروع التنموي المهم والضخم، ليكون نجاح هذه الشراكة مع الأشقاء في الإمارات، نموذجًا لبناء شراكات استثمارية أخرى، تُدر عوائد كثيرة على الشعب المصري.

عاجل