رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البانيه يسجل 200 جنيه.. انخفاض أسعار الدواجن في السوق المصرية

نشر
دواجن
دواجن

شهدت أسعار الدواجن في السوق المصرية انخفاضًا طفيفًا، خلال تعاملات اليوم الجمعة 1 مارس 2024، بعد سلسلة من تباين الأسعار بين الارتفاع والانخفاض.

ووصل متوسط سعر كيلو الدواجن في البورصة الرئيسية نحو 90 جنيهًا للكيلو، بينما تراوح سعر كيلو البانيه ما بين 200 - 250 جنيهًا.

أسعار الدواجن اليوم

سعر أمهات الدواجن البيضاء يسجل 79 جنيهًا للكيلو.

سعر الدواجن البلدي يسجل 125 جنيهًا للكيلو.

سعر البط البلدي يسجل 150 جنيهًا للكيلو.

سعر الكتكوت الأبيض يتراوح بين 33 - 39 جنيهًا.

سعر الكتكوت الساسو يتراوح بين 13 - 14 جنيهًا.

سعر كيلو البانيه يتراوح بين 200 - 250 جنيهًا.

أسعار البيض

أسعار البيض

سعر طبق البيض الأبيض 149 جنيهًا، ويصل السعر للمستهلك بسعر 165 جنيهًا.

سعر طبق البيض الأحمر 151 جنيهًا، ويصل للمستهلك بسعر 170 جنيهًا.

سعر طبق البيض البلدي يسجل 145 جنيهًا، ويصل للمستهلك بسعر 175 جنيهًا.

الجدير بالذكر أن محال التجزئة تضيف ما بين 5 إلى 10 جنيهات على الأسعار المعلنة.

أسعار دواجن

حقيقة ذبح دواجن نادرة

ونفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الأخبار التي نشرتها بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام مركز البحوث الزراعية بذبح بعض سلالات الدواجن المصرية النادرة، بحجة عدم توافر الأعلاف.

وقال الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، إن الأخبار المتداولة في هذا الشأن عارية تمامًا عن الصحة، مُشيرًا إلى أن دور المعهد الأساسي هو الحفاظ على المصادر الوراثية الحيوانية ومن ضمنها سلالات الدواجن، حيث يمتلك المعهد 14 سلالة محلية كلها يتم الحفاظ عليها في 8 محطات تابعة للمعهد، تعمل كقطعان بحثية يتم إجراء التجارب عليها لتحسينها وراثيًا وإنتاجيًا، ثم توزيعها على القطاع الداجني الريفي وكل سلالة يتم وضعها في أكثر من محطة بحثية للحفاظ عليها في حالة ظهور أمراض وبائية.

وأكد الشافعي، أنه يتم توفير كل وسائل الرعاية لهذه القطعان من أعلاف وتحصينات ونظم إسكان، بما يتناسب مع كل سلالة، خصوصًا أن هذه السلالات تتميز بانخفاض احتياجاتها الغذائية لتناسب القطاع الريفي؛ لتقليل تكلفة إنتاج الدجاج والبيض.

وشدد، على أن المعهد لا يقوم بذبح السلالات نهائيًا لأنها تستخدم في تحسين الإنتاج، كما أن ذبحها يعتبر خسارة اقتصادية فادحة، بالإضافة إلى أن المعهد ليس جهة منتجة للحوم الدجاج التجارية.

عاجل