رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدا ذروة ارتفاع درجات الحرارة.. وتصل إلى 34 درجة لأول مرة هذا الشتاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ذروة ارتفاع الحرارة غدا الجمعة في معظم المناطق وتستمر للسبت في جنوب الصعيد لتتجاوز الحرارة فيها 33-34 °م لأول مرة خلال هذا الشتاء مع ارتفاع الحرارة ليلاً أيضاً ليسود طقس لأكثر دافئ، لتكون الحرارة ما بين 14 – 16 °م ليلاً.

وحذر رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المزارعين من ري القمح السبت في كل المناطق حيث يفضل الري اليوم الخميس والجمعة، نظرًا لهدوء الرياح، مشيرًا إلى أن الحرارة من الممكن أن تسبب مشاكل في هذه المرحلة للقمح مع إضافة 10 - 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الري في برميل.

وتوقع فهيم أن يحدث تزهير مبكر لمعظم أشجار الفاكهة خاصة المانجو والزيتون والموالح وباقي المتساقطات لذلك من المهم تكثيف إضافة الفسفور بالتبادل مع البوتاسيوم فوسفيت بالمعدلات المعروفة (4 لتر فسفوريك - 3 ك ماب - 3 ك بوتاسيوم فوسفيت - 2 ك فولفيك اسيد) مع الري بالتنقيط مرة على الأقل في الأسبوع ومضاعفة الكمية في حالة الري بالغمر.

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه بالنسبة للنباتات الطبية مثل الكمون واليانسون والكراوية والشمر والحمص والحلبة من المهم الدعم بمركبات البوتاسيوم لسرعة امتلاء الحبوب "سلفات بوتاسيوم أرضى أو نترات وسترات بوتاسيوم" رشا في المحاصيل التي من الممكن ريها.

عاجل