رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المجتمعات العمرانية»: مشروع رأس الحكمة يساهم في تطوير الصحراء واستيعاب الزيادة السكانية

نشر
توقيع صفقة رأس الحكمة
توقيع صفقة رأس الحكمة

أكد الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة سيساعد على استدامة التنمية، وضخ دائم للعملة الصعبة في مصر بشكل مستمر.

وأضاف عباس، في تصريحات تليفزيونية، أن الصفقة الاستثمارية الكبرى هي عبارة عن بناء مدينة كبرى، وهو مشروع ضخم يشمل ميناء كبير وعدة مشروعات تساعد على تنمية وتطوير الصحراء واستيعاب الزيادة السكانية في المناطق المجاورة وتطوير قطاع السياحة.

تطوير الساحل الشمالي

وكشف، أن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة يتم العمل عليه منذ سنوات، حيث دائمًا بحث تطوير الساحل الشمالي الكبير منذ 2014.

الأهداف الاستراتيجية للمشروع

وأشار عباس، إلى الدولة قامت بتصميم كل البنى التحتية التي تخدم مشروع تنمية رأس الحكمة مثل الطرق والمطارات، لافتًا إلى أن الأهداف الاستراتيجية لهذا المشروع يتلخص في توفير فرص العمل وتنمية المناطق المجاورة وخفض التضخم.

مشروع تطوير رأس الحكمة

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، مراسم التوقيع على الصفقة الاستثمارية الكبرى، المتمثلة في مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة، بالشراكة مع كيانات ضخمة.

مميزات مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة

1- تحصل مصر على 35 مليار دولار من صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة خلال شهرين، مقسمة على دفعتين

  • الأولى: 15 مليار دولار، تحصل عليها مصر خلال أسبوع، منها 10 مليارات بشكل مباشر، و5 مليارات عبارة عن تنازل دولة الإمارات عن جزء من الودائع الموجودة في البنك المركزي المصري.
  • الثانية: 20 مليار دولار تحصل عليها مصر بعد شهرين، منها 14 مليار دولار تحصل عليها مصر في صورة سيولة مباشرة، و6 مليارات دولار تنازل من الإمارات عن ودائع في البنك المركزي المصري.

2- تضخ الإمارات 150 مليار دولار طيلة مدة تنفيذ مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة، مما يوفر ملايين من فرص العمل، وتشغيل شركات التطوير العقاري والمصانع المصرية لتوفير مواد البناء والإنشاءات.

3- سيتم تأسيس شركة باسم شركة تنمية رأس الحكمة، وهي شركة مساهمة مصرية، لتطوير المشروع.

4- تحصل مصر على حصة من أرباح المشروع بقيمة 35%، طبقًا لشروط والتزامات محددة ضمن الصفقة.

5- تستقطب مدينة رأس الحكمة 8 ملايين سائح إضافي.

عاجل